جاكرتا: شبه الامام الاندونيسي المتطرف ابو بكر باعشير الاثنين نفسه باسامة بن لادن الذي اعتبره quot;مجاهداquot; سيلقى اجره في الاخرة على الخدمات التي قدمها للاسلام.

وجاءت تصريحات باعشير (72 عاما) حول الزعيم السابق لتنظيم القاعدة خلال مثوله امام محكمة في جاكرتا بتهمة دعم مجموعة سرية مسلحة كانت تخطط لتنفيذ هجمات في اندونيسيا.

ورأى باعشير ان محاكمته تجعل منه quot;رمزاquot; في اندونيسيا وquot;كانني اسامة الارهابيquot;.

واضاف انه quot;اذا قتل (بن لادن) فعلا وتشوه وجهه فهذا شرف من الله لان اجر الشهداء عظيمquot;.

وتجمع عشرات المؤيدين لباعشير خارج المحكمة تحت حراسة اكثر من الفي شرطي.

ويحاكم باعشير للمرة الثالثة لضلوعه في اعمال ارهابية بعد ان ارتبط بسلسلة من الاعتداءات الدامية ارتكبت في مطلع العقد الاول من الالفية الحالية في اندونيسيا اسفر احدها عن مقتل 202 شخص في بالي في العام 2002.

وطالب المدعون الاثنين بفرض عقوبة السجن مدى الحياة على باعشير لتقديمه دعما ماليا لمجموعة سرية كانت تتدرب في الادغال شمال جزيرة سومطرة.

ونفذت قوات مكافحة الارهاب في الاشهر الاخيرة سلسة من العمليات واعتقلت اكثر من مئة مشتبه به كما ضبطت اسلحة ومتفجرات. وقتل نحو 15 ناشطا من بينهم الزعيم المفترض للمجموعة.

وكان باعشير انشا في 2008 الحركة الاسلامية جماعة التوحيد التي تدعو الى اقامة دولة اسلامية في جنوب شرق آسيا. وغالبا ما تتهمه الولايات المتحدة التي تقدم دعما لاندونيسيا لمنع وقوع اعتداءات اخرى.

ويندد غالبية سكان اندونيسيا البالغ عددهم 240 مليون نسمة بالارهاب.