لايزال الجيش يفرض سيطرته على مدينة بانياس السوريّة بينما تستمر حملة الاعتقالات الواسعة الثلاثاء في عدة مدن فيما دعا ناشطون معارضون لنظام الأسد الى مواصلة الاحتجاجات في يوم quot;ثلاثاء النصرةquot; للمطالبة بالإفراج عن آلاف المعتقلين في السجون السورية.


ربيع دمشق: نار في عرين الأسد!

دمشق: قال رئيس المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن ان quot;الجيش يسيطر بالكامل على كامل أنحاء بانياس حيث تستمر حملة اعتقالات واسعة في هذه المدينة والقرى المجاورة لها كالبيضا والمرقبquot;.

واكد quot;ان قوات الجيش تتابع حملتها من اجل القبض على قادة الاحتجاجات ومنهم أنس الشغريquot;.

وأوقف 450 شخصا خلال الأيام الثلاثة الماضية في بانياس منذ أن بدأ الجيش بدخول المدينة السبت لقمع حركة الاحتجاجات ضد نظام الرئيس السوري بشار الاسد.

وتبنى الاتحاد الاوروبي رسميا عقوبات ضد سوريا تشمل 13 شخصية في مقدمها ماهر الاسد شقيق الرئيس السوري.

كما ذكر المرصد الذي يتخذ من لندن مقرا له في بيان الثلاثاء ان quot;السلطات الامنية السورية شنت يوم الاثنين حملة اعتقالات في منطقة السلمية وسط سوريا طالت خمسين ناشطا سياسياquot;.

واضاف المرصد ان من ابرز المعتقلين quot;القيادي في حزب العمل الشيوعي والسجين السياسي السابق حسن زهرة ونجله والمعارض والسجين السياسي السابق علي صبر درويشquot;.

وقال المرصد ان quot;الاجهزة الامنية السورية اعتقلت خلال الاسابيع الماضية آلاف الناشطين في إطار حملته لقمع وانهاء التظاهرات التي انطلقت في سوريا منذ 15 اذار/مارس وما زالت مستمرة حتى الانquot;.

وأدان المرصد quot;بشدةquot; استمرار السلطات الامنية السورية في quot;ممارسة سياسة الاعتقال التعسفي على الرغم من رفع حالة الطوارئquot;.

وتحدث ناشط حقوقي آخر طلب عدم الكشف عن اسمه عن quot;أنباء عن اعتقالات جرت فجر الثلاثاء في اللاذقية، مرفأ البلاد الاساسي، وفي ريف دمشق وفي ادلبquot;، من دون إعطاء المزيد من التفاصيل.

ولفت الى quot;دخول الجيش الى القرى المجاورة لدرعا، انخل وجاسم والصنمين، اثناء قيام الاهالي باعتصامات ليليةquot;، موضحا انه quot;سمع اطلاق نار كثيف في انخل وجاسم على الرغم من ان هذه البلدات اصدرت بيانات تفيد انها لم تطلب دخول الجيشquot;.

وفي المعضمية (ريف دمشق)، افاد ناشط حقوقي ان quot;البلدة غائبة عن العالم الخارجيquot;.

واضاف ان quot;سيارات الامن شوهدت وهي تنقل معتقلين من اهالي المدينةquot;، مشيرا الى ان السلطات quot;عززت من سيطرتها وما زالت قبضتها الامنية مستمرة في كل انحاء سورياquot;.

وفي السياق نفسه، ذكر المحامي ميشيل شماس لوكالة فرانس برس ان القضاء السوري افرج بكفالة الثلاثاء عن ستة ناشطين ومثقفين بينهم الكاتب فايز سارة والقيادي جورج صبرا والناشط كمال شيخو.

كما أفرجت quot;السلطات الامنية مساء الاثنين عن المحامي حسن اسماعيل عبد العظيم الامين العام لحزب التجمع الديمقراطي والباحث حازم نهار دون احالتهما على القضاءquot; بحسب المحامي.

كما اشار الى ان quot;السلطات السورية اطلقت سراح الكاتب حبيب صالح بعد أن أتم مدة الحكم عليهquot;.

وعلى الرغم من ذلك، دعت صفحة quot;الثورة السوريةquot; على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك الى التظاهر في quot;ثلاثاء النصرةquot; تضامنا مع quot;معتقلي الرأي والضمير في السجون السوريةquot;.

من جانب آخر، اعلن مفتي درعا معقل حركة الاحتجاج التي تشهدها سوريا منذ 15 اذار/مارس، انه تراجع عن استقالته من منصبه مؤكدا انها حدثت تحت الضغوط في اطار quot;مؤامرةquot; تهدف الى quot;التقسيم وبث الفتنة والطائفيةquot;.

ونقلت وكالة الانباء الرسمية (سانا) الثلاثاء عن مصدر مسؤول في وزارة الداخلية أن عدد الذين سلموا أنفسهم من quot;المتورطينquot; (في الاحتجاجات) ارتفع ليصل حتى اليوم الثلاثاء quot;إلى 2684 شخصا في مختلف المحافظاتquot;.

واشار المصدر الى ان السلطات quot;افرجت عنهم فورا بعد تعهدهم بعدم تكرار أي عمل يسيء إلى أمن الوطن والمواطنquot;.

يذكر أن وزارة الداخلية كانت اصدرت بيانا بداية ايار/مايو دعت فيه quot;كل من غرر بهم وشاركوا أو قاموا بأعمال يعاقب عليها القانون من حمل للسلاح أو إخلال بالأمن أو الإدلاء ببيانات مضللة إلى تسليم أنفسهم وأسلحتهم إلى السلطات المختصة والإعلام عن المخربين والإرهابيين وأماكن وجود الأسلحةquot;.

وحددت لذلك مهلة لغاية 15 ايار/مايو quot;لإعفائهم من العقاب والتبعات القانونية وعدم ملاحقتهمquot; في حال بادروا الى ذلك.

واعتبرت مستشارة للرئيس السوري بشار الاسد الاثنين في مقابلة مع صحيفة quot;نيويورك تايمزquot; ان الاخطر في الثورة التي عصفت بسوريا منذ حوالى الشهرين قد مر quot;واصبح وراءناquot;.

واضافت بثينة شعبان ايضا في هذه المقابلة quot;لا يمكن ان نكون متسامحين مع اناس يقومون بتمرد مسلحquot;.

من جهته، قال الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد ان سوريا يمكن ان quot;تحل مشاكلها بنفسهاquot; من دون تدخل خارجي، على ما ذكرت وسائل الاعلام الايرانية الثلاثاء.

وفي نيويورك، قامت دول غربية بمحاولة جديدة لحمل مجلس الامن الدولي على ادانة سوريا بسبب قمعها للمتظاهرين المعارضين كما افاد دبلوماسيون.

واثارت بريطانيا خلال اجتماع لمجلس الامن الاثنين رفض سوريا السماح لبعثة تقييم انسانية بالدخول الى مدينة درعا جنوب سوريا التي انطلقت منها تظاهرات الاحتجاج.

وتقوم دول غربية في موازاة ذلك بتسريع حملة لمنع سوريا من الحصول على مقعد في مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة خلال تصويت يجري الاسبوع المقبل.

من جهته، اعلن الاتحاد الاوروبي في بيان الاثنين انه تبنى رسميا العقوبات ضد 13 مسؤولا سوريا اضافة الى الحظر على الاسلحة، وستدخل حيز التطبيق اعتبارا من الثلاثاء.

وافادت الجريدة الرسمية للاتحاد الاوروبي التي نشرت الثلاثاء ان ماهر الاسد الشقيق الاصغر للرئيس السوري بشار الاسد يتقدم لائحة من 13 مسؤولا سوريا فرض عليهم الاتحاد عقوبات بسبب مشاركتهم في قمع التظاهرات.

وتنص هذه العقوبات على تجميد اصولهم ومنعهم من دخول دول الاتحاد الاوروبي.

واعتبر وزير الخارجية الالماني غيدو فسترفيلي الثلاثاء quot;هذه العقوبات اشارة واضحة من اوروبا الى القادة السوريين لكي يوقفوا فورا الهجمات العنيفة على المتظاهرين والسجن التعسفي للمعارضينquot;.

واضاف quot;ان العقوبات التي قررها الاتحاد الاوروبي هي خطوة اولى. اذا واصلت دمشق القمع، فسنزيد الضغط وسنشدد العقوباتquot;.

وذكرت وكالة سانا انه quot;تظاهر العشرات من نساء الحزب الشيوعي السوري اليوم الثلاثاء أمام مقر بعثة المفوضية الاوروبية والمئات من المواطنين امام السفارة الفرنسية في دمشق احتجاجا على مواقف الاتحاد الاوروبى وفرنسا تجاه الاحداث التي شهدتها بعض المناطق في سورياquot;.

من جهة اخرى، قالت صحيفة الوطن السورية المقربة من السلطة نقلا عن مصدر مطلع ان الصحافية دوروثي بارفيز التي تعمل في قناة الجزيرة الفضائية القطرية quot;غادرت سوريا في الاول من ايار/مايو دون ان تكشف وجهتها النهائيةquot;.

الا ان قناة quot;الجزيرةquot; الفضائية القطرية اكدت الثلاثاء انها لا تزال تجهل مصير الصحافية دوروثي بارفيز نافية بذلك المعلومات التي ذكرتها الصحيفة السورية حول مغادرتها دمشق، وطالبت بالافراج عنها.

وكانت الجزيرة اعلنت ان السلطات السورية اوقفت بارفيز منذ وصولها الى دمشق في 29 نيسان/ابريل.

وتقول منظمات للدفاع عن حقوق الانسان ان ما بين 600 و700 شخص قتلوا في سوريا منذ اندلاع حركة الاحتجاج في 15 اذار/مارس فيما اعتقل ثمانية الاف اخرين على الاقل.

واشنطن: العنف يعزز تصميم المتظاهرين

اعتبر المتحدث باسم الخارجية الاميركية الثلاثاء ان العنف الذي يستخدمه النظام السوري وكذلك الاكاذيب لا تؤدي الا الى تعزيز تصميم المتظاهرين في سوريا.

وقال مارك تونر ان quot;قمع الحكومة السورية في مدن مثل درعا وبانياس لا يؤدي الا الى اعمال عنف جديدة وتعزيز التصميم ومطالب الشعب السوريquot;.

واضاف ان quot;الاعلانات الخاطئة عن الاصلاح مثل رفع حالة الطوارىء مصحوبة بتوقيف تعسفي لاكبر عدد ممكن من الاشخاص لا تشكل كذلك ردا على مشاكل سورياquot;.

وحذرت الولايات المتحدة دمشق الجمعة من quot;اجراءات جديدةquot; اذا لم تضع السلطات حدا للقمع الذي تمارسه ضد المتظاهرين بعد اسبوع من فرض عقوبات اقتصادية على مسؤولين وكيانات ادارية في سوريا.

وابدى تونر الثلاثاء اقتناعه بان النظام سيرغم quot;على مواجهة المساءلة اخيرا عن اعمالهquot;.

لكن واشنطن لا تدعو حتى الان الى رحيل الرئيس السوري ولا الى مرحلة انتقالية في البلاد.

واعتبرت بثينة شعبان مستشارة الرئيس السوري بشار الاسد الاثنين في مقابلة مع صحيفة quot;نيويورك تايمزquot; ان الاخطر في الثورة التي عصفت بسوريا منذ حوالى الشهرين قد مر quot;واصبح وراءناquot;.

فرنسا تندد بعرقلة المهام الانسانية للامم المتحدة في سوريا

نددت فرنسا الثلاثاء بالعراقيل التي تتعرض لها في سوريا المهام الانسانية للامم المتحدة وحثت السلطات السورية على quot;احترام مبدأ الوصول الانساني الفوريquot; خصوصا الى الجرحى والمعتقلين.

وقال برنار فاليرو المتحدث باسم الخارجية الفرنسية quot;رفضت السلطات السورية، بعكس تعهداتها، ان تزور بعثة انسانية نهاية الاسبوع الماضي درعا في جنوب سورياquot;.

واضاف quot;ان هذا التحول مثير للقلق وغير مقبول (..) وهو لا يتيح للامم المتحدة تقويم حاجات السكان وتقديم المساعدة المطلوبة لهم في الوقت الذي خضع فيه هؤلاء لحصار عسكري لعدة ايام حرم خلاله السكان من التمتع بالخدمات الاساسيةquot;. واوقع القمع مئات القتلى والجرحى.

واشار المتحدث الى انه quot;رغم الموافقة المبدئية للسلطات فان اللجنة الدولية للصليب الاحمر لم تتمكن من زيارة درعا الا لساعات قليلة وكانت موضع مواكبة لصيقةquot; من السلطات.

وقال فاليرو quot;ان القمع الشديد الذي تمارسه السلطات السورية على المتظاهرين والسكان المدنيين، غير مقبولquot; وعلى السلطات السورية quot;احترام مبدا الوصول الانساني الفوري وبلا عراقيل الى اي مكان فيه اشخاص يحتاجون مساعدة بمن فيهم الجرحى والمعتقلونquot;.

وقال المتحدث ان الشركات الفرنسية في سوريا جمعت بدعوة من السفارة الفرنسية في دمشق، عشرة آلاف دولار استخدمت بالخصوص لتقديم 1,7 طن من حليب الرضع للهلال الاحمر لتوزيعها في درعا وحمص وبانياس.