دمشق: شارك أكثر من 2000 شخص في تظاهرة احتجاج ضد النظام السوري في مدينة بانياس الساحلية الثلاثاء، متحدين حظر التظاهر، الذي أعلنته وزارة الداخلية، حسب ما أفاد شهود عيان.

ونظمت هذه التظاهرة تعبيرًا عن رفض سكان المدينة لرواية السلطات السورية مساء الاثنين عن قيام quot;تنظيمات سلفيةquot; بـ quot;تمرد مسلحquot; في بانياس، وكذلك في مدينة حمصـ اللتين شهدتا في الأيام الأخيرة تظاهرات عدة طالبت بإسقاط النظام السوري.

وألقى الشيخ أنس العيروط، أحد أبرز وجوه الحركة الاحتجاجية في بانياس، كلمة أمام المتظاهرين الذي تجمعوا في إحدى ساحات المدينة، بعد ساعات على دعوة وزارة الداخلية السورية المواطنين إلى الامتناع عن القيام quot;بأي مسيرات او اعتصامات او تظاهرات تحت اي عنوان كانquot;.

وقال الشيخ انس العيروط لفرانس برس في نيقوسيا عبر الهاتف انه خاطب في كلمته امام المتظاهرين وزير الداخلية السوري قائلا له quot;كما كنت جريئًا في وصمنا بالإرهاب السلفي، كن جريئًا بالإقرار أن في القرداحة (مسقط رأس عائلة الأسد) عصابة مسلحة وأسلحة بالأطنان، لا يملك الجيش السوري مثلهاquot;.

واضاف quot;كن جريئًا بالإقرار أن الشبّيحة تابعون لأجهزة النظام الأمنية الاستخبارتية ويعملون تحت غطائهاquot;. واكد العيروط ان التظاهرات في بانياس quot;ستستمر للمطالبة بالحريةquot;.

سوريا ترفع الطوارئ وتلغي محكمة أمن الدولة العليا وتسمح بالتظاهر

هذا وأعلنت وكالة الأنباء السورية الرسمية quot;ساناquot; ان مجلس الوزراء أقر الثلاثاء مشاريع مراسيم تشريعية تقضي بإلغاء حالة الطوارئ في البلاد وإلغاء محكمة أمن الدولة العليا وتنظيم حق التظاهر السلمي.

وقالت الوكالة في خبر عاجل إن quot;مجلس الوزراء أقرّ مشروع مرسوم تشريعي يقضي بإنهاء حالة الطوارئ في سورياquot;. وصدر قانون اعلان حالة الطوارئ في 1962 وطبق عند وصول حزب البعث الى السلطة في 1963. ويعود قرار الغاء قانون الطوارئ المطبق حتى الآن الى رئيس الجمهورية.

كما اعلنت الوكالة ان quot;مجلس الوزراء اقر مشروع مرسوم تشريعي يقضي بإلغاء محكمة امن الدولة العلياquot;. وتأسست هذه المحكمة quot;خارج سلطة القضاء العادي، وحلت مكان المحكمة العسكرية الاستثنائية وتمتعت بسائر صلاحياتها واختصاصاتها بموجب المرسوم التشريعي رقم 47 بتاريخ 28 اذار/مارس 1968quot;، كما ذكر ناشط حقوقي لوكالة فرانس برس.

كما اعلنت الوكالة quot;ان مجلس الوزراء اقر الثلاثاء مشروع قانون ينظم حق التظاهر السلميquot;. واوضح التلفزيون السوري في شريط اخباري ان القانون quot;ينظم حق التظاهر السلمي للمواطنين واجراءات الترخيص له واليات حماية المتظاهرينquot;.

ودعت وزارة الداخلية السورية في وقت سابق الثلاثاء المواطنين الى الامتناع عن القيام باي تظاهرات quot;تحت اي عنوان كانquot; غداة مقتل اربعة اشخاص في تفريق اعتصام في حمص. كما جاء قرار وقف التظاهرات غداة اتهام وزارة الداخلية السورية quot;مجموعات مسلحة لتنظيمات سلفيةquot; لا سيما في مدينتي حمص (وسط) وبانياس (شمال غرب) quot;بقتل عناصر الجيش والشرطة والمدنيين والتمثيل باجسادهمquot;.

قتلى خلال تفريق إعتصام حمص

وفي هذا الاطار، اعلنت السلطات السورية مقتل خمسة عسكريين الاثنين والثلاثاء، بينهم اربعة ضباط بيد quot;مجموعات مجرمة مسلحةquot;. ودعت وزارة الداخلية المواطنين الى الامتناع عن القيام باي مسيرات او اعتصامات او تظاهرات quot;تحت اي عنوان كانquot;، مؤكدة انها ستطبق quot;القوانين المرعيةquot; من اجل استقرار البلاد.

وقالت الوزارة انها تطلب ذلك من اجل quot;المساهمة الفاعلة في ارساء الاستقرار والامن ومساعدة السلطات المختصة في مهامها على تحقيق ذلكquot;. وصدر اعلان الداخلية غداة تفريق قوات الامن السورية بالقوة اعتصاما شارك فيه الاف الاشخاص في حمص بوسط سوريا للمطالبة بسقوط النظام.

من جانبه أعلن مصدر رسمي ان هجمات quot;لمجموعات مسلحةquot; في حمص (160 شمال شرق دمشق) ادت اليوم الثلاثاء الى مقتل عنصرين من الجيش احدهما ضابط برتبة عقيد في هجمات واثنين من المهاجمين ايضا وجرح احد عشر شخصا آخرين بينهم ستة شرطيين.

ونقلت وكالة الانباء الرسمية (سانا) عن مصدر مسؤول ان quot;مجموعات الغدر والاجرام المسلحة في حمص اقدمت الثلاثاء على ارتكاب جريمة جديدة باطلاق النار على العقيد الركن محمد عبدو خضور واصابته في الرأس والصدر وهو متوجه الى عمله ما ادى الى استشهادهquot;.

واشار الى ان quot;عصابة الغدر والاجرام لم تكتف بالقتل بل عمدت الى تشويه الوجهquot;. واضاف المصدر ان quot;المساعد الاول غسان محرز تعرض الى طلق ناري وهو يقوم بواجبه (...) ما ادى الى استشهاده ايضاquot;.

وتابع ان quot;الدم السخي الذي تمت اراقته على قارعة الطريق كان مأمولا منه ان يراق لاجل الدفاع عن حرية الوطن (...) الا ان مجموعات الغدر والاجرام المسلحة المرتهنة لاسيادها في الخارج ابت الا ان تنفذ المخطط الاجراميquot;.

وقالت ناشطة من اجل حقوق الانسان في دمشق ان الاعتصام الذي بدأ مساء الاثنين تم quot;تفريقه بالقوة وجرى اطلاق نار كثيفquot; بدون ان يكون بوسعها تاكيد وقوع اصابات. الا ان الناشط الحقوقي نوار العمر قال ان quot;اربعة اشخاص على الاقل قتلوا فجر الثلاثاء عندما فرق رجال الامن اعتصاما في حمصquot;.

من جهته، قال الناشط السياسي نجاتي طيارة لفرانس برس مساء الاثنين ان quot;اكثر من 20 الف شخص يشاركون في الاعتصام في ساحة الساعة التي اعدنا تسميتها ساحة التحرير تيمنا بميدان القاهرةquot; الذي كان مركز الحركة الاحتجاجية المصرية التي اسقطت نظام الرئيس حسني مبارك في 11 شباط/فبراير.

من جانبها، اعلنت وزارة الداخلية السورية ان quot;مجموعات مسلحةquot; قتلت خمسة عسكريين بينهم اربعة ضباط الاثنين والثلاثاء في حمص. فقد قال مصدر رسمي امس في تصريحات نقلتها وكالة الانباء السورية (سانا) ان ثلاثة ضباط سوريين قتلوا، احدهم مع عدد من افراد عائلته وتم والتمثيل بجثثهم.

وذكرت المصادر ان quot;مجموعات المجرمين المسلحة التي تقطع الطرق وتزرع الرعب والفوضى فاجأت العميد عبدو خضر التلاوي وولديه وابن شقيقه (...) قتلت الاطفال وحاميهم بدم باردquot;. واضافت ان quot;غريزة الغاب لديهم لم تكتف باطلاق النار على الابرياء بل لجأوا الى تقطيع الاوصال وتشويه الاوجهquot;.

اما الضابطان الآخران فهما quot;العقيد معين محلا والرائد اياد حرفوشquot; اللذان quot;استشهدا في منطقة الزهراء بحمص برصاص المجموعات الاجرامية المسلحةquot;، كما قالت الوكالة. كما اعلنت الثلاثاء مقتل عنصرين من الجيش احدهما ضابط برتبة عقيد برصاص مجموعات مسلحة في حمص (160 شمال شرق دمشق).

ونقلت الوكالة عن مصدر مسؤول ان quot;مجموعات الغدر والاجرام المسلحة في حمص اقدمت الثلاثاء على ارتكاب جريمة جديدة باطلاق النار على العقيد الركن محمد عبدو خضور واصابته في الرأس والصدر وهو متوجه الى عمله ما ادى الى استشهادهquot;.

واشار الى ان quot;عصابة الغدر والاجرام لم تكتف بالقتل بل عمدت الى تشويه الوجهquot;. وكانت وزارة الداخلية السورية اتهمت quot;مجموعات مسلحة لتنظيمات سلفيةquot; لا سيما في مدينتي حمص (وسط) وبانياس (شمال غرب) quot;بقتل عناصر الجيش والشرطة والمدنيين والتمثيل باجسادهمquot;.

وقالت ان هذه المجموعات تقوم quot;بالاعتداء على الممتلكات العامة والخاصة واطلاق النار لترويع الاهالي وقطع الطرقات العامة والدوليةquot;. واكدت الوزارة انها quot;لن تتساهل مع النشاطات الارهابية لهذه المجموعات المسلحة التي تعبث بامن الوطن وتنشر الارهاب والرعب بين المواطنينquot;.

من جهتها اتهمت صحيفة الثورة الحكومية الثلاثاء الولايات المتحدة بانها تريد quot;رفع حدة الأحداث (في سوريا) التي تقف وراءها ووراء عملائها إلى اضعاف مضاعفة عما حصل في دول عربية أخرىquot;

واوضحت الصحيفة ان quot;العين الاميركية العوراء تراقب وترصد باهتمام الوقائع الجارية في الحدث السوريquot; مشيرة الى ان quot;ظاهر هذا الاهتمام خوف على الشعب السوري وحقوقه وباطنه حقد اعمى تريد من خلاله رفع حدة الاحداثquot;.

ورأت ان quot;ما يحصل في سوريا هو دون أدنى شك نتيجة لمواقفها الوطنية والقومية الراسخة ووقوفها الى جانب المقاومة العربية سواء في لبنان او فلسطينquot;. وقالت الصحيفة ان quot;كل المراهنين على سوريا (...) خاسرونquot;، مؤكدة ان quot;الشعب السوري رقم وطني صعب لا يمكن الرهان عليهquot;.

واكدت ان سوريا quot;دفعت ثمن مواقفها القومية سابقا وعلى استعداد لدفع المزيد في وجه المخططات الغربيةquot; داعية الغرب الى ان quot;يعي ذلك وأن يكف عن ذلك ويعرف حقيقة وحيدة مفادها ان سوريا ارض صالحة لغراس الخير لكنها موت زؤام فهي غير صالحة لغراسهم الفاسدة المفسدةquot;.

من جهة اخرى، دعا مفتي سوريا احمد بدر الدين حسون في كلمة امام اهالي مدينة الصنمين، المجاورة لمدينة درعا (جنوب) مركز الاحتجاجات التي تشهدها البلاد، بثها موقع الفيديو يوتوب اليوم الى التهدئة وسط هتافات تشدد على الحرية وعلى الاستمرار بالاحتجاج.

وقال المفتي في كلمته quot;لا تدعو الغضب يذهب بالحق فنحن نصر على اخذ الحق باخلاقنا وشيمنا وكرامتنا واداب العشائرquot;، مشيرا الى ان quot;الحرية هي ان نتحد مع بعضنا لاخذ حقوق هؤولاء الاطفال والجرحىquot;. وهتف الحاضرون الذين قاطعوا خطاب المفتي في غير مرة quot;حرية حريةquot; وquot;الموت ولا المزلةquot;.

معارض سوري يقلل من أهمية إقرار مرسوم إنهاء الطوارئ
في سياق متصل قلل الناشط الحقوقي والمعارض السوري البارز هيثم المالح الثلاثاء من أهمية إقرار الحكومة السورية مشروع مرسوم تشريعي يقضي بإنهاء حالة الطوارئ، ما لم يتم رفعها فعليًا وفق الأصول الدستورية.

وقال المالح لوكالة فرانس برس quot;لم يقر شيء لغاية الآنquot;، لافتًا إلى أن الحكومة quot;لها أن تقيم مشروع قانون لعرضه على مجلس الشعب الذي يقوم بإقراره، وعندها يصبح قانونًاquot;.

واوضح المالح ان رفع حالة الطوارئ تتم عبر quot;اصدار الرئيس (السوري بشار الاسد) لمرسوم جمهوري بموجب المادة مائة وواحد من الدستور السوري او باقرارها من قبل مجلس الشعب بعد عرضها عليهquot;. وتقضي المادة 101 من الدستور السوري بان quot;يعلن رئيس الجمهورية حالة الطوارئ ويلغيها على الوجه المبين في القانونquot;.

كما تنص المادة 2 من قانون الطوارئ على ان quot;تعلن حالة الطوارئ بمرسوم يتخذ في مجلس الوزراء المنعقد برئاسة رئيس الجمهورية وبأكثرية ثلثي أعضائه، على أن يعرض على مجلس النواب في أول اجتماع لهquot;.

ولفت الى quot;اننا ما زلنا في حالة ترقب نظرا إلى ان الرئيس لم يصدر بعد مرسوما جمهوريا، كما ان المشروع لم يعرض بعد على المجلسquot;. واشار المالح الى ان quot;رفع حالة الطوارئ لا يحتاج قانونًاquot;، مبينا ان quot;ما يحتاج قانون الغاء او تعديل فهو قانون الطوارئquot; نفسه.