واشنطن: جددت الولايات المتحدة إتهاماتها بـquot;الوحشيةquot; حيال الزعماء السوريين في وقت واصل فيه جيش نظام الاسد ملاحقة المعارضين وابقاء سيطرته على المدن.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية مارك تونر ان الزعماء السوريين quot;يواصلون تصعيد العنف ضد متظاهرين مسالمينquot;.

واوضح ان quot;هذه الاجراءات القمعية اي مواصلة حملة الاعتقالات العشوائية ورفض معالجة الجرحى وشروط الاعتقال غير الانسانية هي اجراءات وحشية تتعلق بعقاب جماعي لمدنيين ابرياءquot;.

وكرر بان quot;النافذة تضيق على النظام السوريquot; الذي يتوجب عليه التخلي عن القمع quot;والتجاوب مع التطلعات المشروعة لشعبهquot;.

ووصفت مستشارة للرئيس السوري بشار الاسد رد الفعل الاميركي على الازمة السورية بانه quot;ليس سيئا جداquot; حتى الان، وذلك في مقابلة مع صحيفة نيويورك تايمز الاربعاء.

واضافت quot;بعد استتباب الامن فيمكن معالجة كل شيءquot;. وقال مارك تونر ايضا quot;نحن غالبا لا نستعمل كلمة وحشية هناquot;.

من جهة اخرى، اعلنت السفارة السورية في واشنطن الاربعاء ان دوروثي بارفيز الصحافية في قناة الجزيرة التي تحمل الجنسيات الاميركية والكندية والايرانية والتي فقد الاتصال معها في سوريا نهاية نيسان/ابريل، طردت الى ايران في الاول من ايار/مايو.

واكدت السفارة في بيان ان بارفيز quot;حاولت دخول سوريا بطريقة غير مشروعةquot; في 29 نيسان/ابريل مع تأشيرة سياحية وجواز سفر ايراني منتهي الصلاحية.

وبعد يومين تم quot;ترحيلها وفق القانون الدولي الى البلد الذي اصدر جواز السفرquot;.

واعتبرت سوريا انه quot;من المؤسف جدا ان تحاول صحافية تعمل في وكالة انباء عالمية ذائعة الصيت مثل الجزيرة الدخول الى بلد بطريقتين غير شرعيتين، جواز سفر منتهي الصلاحية وتصريح كاذب عن هدف الزيارةquot;.

واضاف البيان ان quot;ما يثير الريبة اكثرquot; هو quot;اذا ما كانت الجهة التي توظفها على علم بهذا النشاط غير الشرعي وسمحت بذلكquot;.

وكانت قناة الجزيرة اكدت في وقت سابق ان الصحافية العاملة معها موجودة في إيران ودعت طهران الى اطلاق سراحها فورا.

واوضحت القناة في بيان ان هذه المعلومات وصلتها من مسؤولين سوريين اكدوا سابقا للقناة انهم يعتقلون دوروثي بارفيز في دمشق وسيقومون باطلاق سراحها.

ودوروثي بارفيز صحافية تحمل جنيسات الولايات المتدحة وكندا وايران انضمت الى قناة الجزيرة الناطقة بالانكليزية عام 2010. وكانت القناة اعلنت انها معتقلة منذ وصولها الى دمشق في 29 نيسان/ابريل.

واعربت الولايات المتحدة التي حاولت التحقق من معلومات القناة القطرية عن quot;قلقها الشديدquot; حيال مصير الصحافية.