واشنطن: ذكرت صحيفة واشنطن بوست الخميس ان الادارة الاميركية قد تسمح قريبا للمعتقلين في سجن غوانتانامو في كوبا بمقابلة افراد من عائلاتهم. واعتبرت الصحيفة التي تستند الى مصادر في الكونغرس لم تكشف عن هويتها، ان هذا التدبير سيعتبر في حال تم تطبيقه فعليا quot;مرحلة غير مسبوقة في محاولة للتخفيف من عزلة المعتقلين الذين يقبع بعضهم في هذا المجمع الاميركي منذ حوالى عشر سنواتquot;.

واشارت الصحيفة الى ان اللجنة الدولية للصليب الاحمر quot;تجري مناقشات معمقة مع وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) حول برنامج الزيارات هذاquot;.

وتتواجد اللجنة الدولية للصليب الاحمر حاليا في غوانتانامو حيث تراقب ظروف حبس المعتقلين. وقد ساهمت في وضع منظومة اللقاءات عبر الفيديو بين المعتقلين وعائلاتهم.

لكن مصادر واشنطن بوست تحذر مع ذلك من ان ابرز المعتقلين من بين 172 معتقلا لا يزالون في القاعدة الاميركية، مثل خالد شيخ محمد العقل المخطط الذي اعلن من تلقاء نفسه مسؤوليته عن اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001، quot;لن يسمح لهم بالتأكيد باستقبال اقرباءquot;.

ويسجن ايضا في غوانتانامو المسؤول الثالث في القاعدة الذي اعتقل في 2005، وهو ابو فرج الليبي، وكذلك علي حمزة احمد البهلول الذي دين بصفته مسؤول الدعاية لدى زعيم القاعدة.

واعلنت ادارة اوباما ان اكثر من نصف المعتقلين الباقين في غوانتانامو يمكن ان يتم الافراج عنهم لكنهم لن يستطيعوا مغادرة السجن لان الولايات المتحدة لا تريد نقلهم الى بلدان لا تقدم ضمانات كافية او لانها لم تجد بلدا ثالثا يوافق على استقبالهم.

وسيبقى حوالى خمسين معتقلا يعتبرون خطرين جدا مسجونين من دون محاكمة، اما الاخرون فسيحالون الى القضاء.