موسكو: اعلن الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف السبت ان الدرع المضادة للصواريخ التي تعتزم الولايات المتحدة نشرها في اوروبا لن تكون فعالة ما لم تشارك فيها روسيا، وذلك في الوقت الذي ابدت فيه موسكو امتعاضها من تقدم المفاوضات في هذا الملف الشائك.

وقال مدفيديف في رسالة الى رؤساء دول حلف شمال الاطلسي، بحسب ما نقل عنه الكرملين، ان quot;نظاما مضادا للصواريخ في اوروبا لا يمكن ان يكون فعالا وقابلا للحياة بشكل فعلي الا اذا شاركت فيه روسيا على قدم المساواةquot;.

وشدد الرئيس الروسي على ان هذه المشاركة ضرورية ايضا من اجل ضمان عدم توجيه هذه الدرع quot;ضد اي من الاطرافquot;.

واقترح مدفيديف في تشرين الثاني/نوفمبر 2010 خلال قمة روسيا-الحلف الاطلسي تقسيم اوروبا الى قطاعين يكون احدهما تحت اشراف روسيا والاخر تحت اشراف الحلف الاطلسي، ولكن اقتراحه لم يلق على ما يبدو تأييد الغرب.

والغت واشنطن في ايلول/سبتمبر 2009 مشروعا اول للدرع المضادة للصواريخ اعدته ادارة الرئيس السابق جورج بوش واثار حفيظة موسكو، واعلنت عن نسخة جديدة من المشروع تأخذ في الاعتبار العديد من التحفظات الروسية، الا ان هذه النسخة الجديدة لم تعالج كل اعتراضات موسكو.

وفي هذا السياق انتقدت موسكو قرار واشنطن وبوخارست في 3 ايار/مايو نشر صواريخ اعتراضية في رومانيا واحتجت بشدة على واقع ان شعاع الدرع الصاروخية يغطي جزءا من الاراضي الروسية.