دمشق: قرر القضاء السوري الاحد الافراج بكفالة عن المعارض السوري البارز رياض سيف المعتقل منذ 6 ايار/مايو بتهمة مخالفة قرار التظاهر، حسبما افاد ناشط حقوقي لوكالة فرانس برس.
وذكر رئيس الرابطة السورية للدفاع عن حقوق الانسان عبد الكريم ريحاوي لوكالة فرانس برس ان quot;محكمة استئناف الجزاء قررت تصديق قرار محكمة الجزاء باخلاء سبيل رياض سيف مقابل كفالة ماليةquot;

وقامت الاجهزة الامنية الجمعة باعتقال المعارض السوري في السادس من ايار/مايو اثر صلاة الجمعة على مقربة من مسجد الحسن في حي الميدان وسط دمشق ووجهت له تهمة مخالفة قرار منع التظاهر في الثامن منه.
ونظمت تظاهرة الجمعة ضد نظام الرئيس بشار الاسد ضمت مئات الاشخاص لدى الخروج من المسجد.

ورياض سيف (65 عاما) ينتمي الى مجموعة من 12 معارضا وقعوا على quot;اعلان دمشقquot; الذي يدعو الى تغيير ديموقراطي في سوريا.
وقد حكمت عليهم جميعا في تشرين الاول/اكتوبر 2008 محكمة الجنايات الاولى في دمشق بالسجن سنتين ونصف السنة بتهمة quot;نقل انباء كاذبة من شانها ان توهن نفسية الامةquot;.

وافرجت عنه السلطات في تموز/يوليو 2010 بعدما انهى فترة عقوبته في السجن.
والمعارضون ال12 هم الكاتب علي العبد الله والطبيب وليد البني والنائب السابق رياض سيف ورئيسة المجلس الوطني للتجمع فداء حوراني واحمد طعمة وجبر الشوفي وياسر العيتي ومحمد حجي درويش ومروان العش وفايز سارة وطلال ابو دان وامين عام المجلس الوطني للتجمع الكاتب اكرم البني.

وفي 2005، وقعت احزاب معارضة علمانية وجماعة الاخوان المسلمين في لندن وثيقة تأسيسية عرفت باسم quot;اعلان دمشقquot;. وفي آخر 2007 انشىء في سوريا quot;اعلان دمشق للتغيير الوطني الديموقراطيquot;.
الا ان السلطات السورية اوقفت معظم اعضائه بعد انعقاد مؤتمره الاول.