قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

دعا ناشطون سوريون الى التظاهر اليوم في ما سمّوه laquo;جمعة حرائر سوريةraquo;، على غرار التظاهرات الحاشدة التي تخرج أيام الجمعة منذ بدء موجة الاحتجاجات منتصف مارس الماضي، والتي قوبلت بتدخل قوات الأمن والجيش، ما أسفر عن سقوط مئات القتلى والجرحى، واعتقال الالاف.


الجيش ينتشر في المدن السورية لمنع الاحتجاجات

دمشق: انتشر الجيش ورجال الامن بكثافة الجمعة في ابرز معاقل الاحتجاجات تحسبا للتظاهرات المتوقع حصولها بعد تجدد الدعوة للتظاهر في يوم quot;جمعة حرائر سورياquot; رغم العنف الذي تبديه السلطات السورية لقمع التظاهرات وحملات الاعتقال الواسعة التي طالت متظاهرين ومثقفين.
واعلن وزير الاعلام السوري عدنان محمود في مؤتمر صحافي عقده الجمعة في دمشق أن الجيش السوري quot;باشر الخروج التدريجيquot; من بانياس (شمال غرب) ومنطقتها واستكمل خروجه من درعا وريفها في جنوب البلاد.
وقال الوزير السوري quot;بعد الاطمئنان إلى استعادة الامن والهدوء والاستقرار، باشرت صباح اليوم وحدات الجيش الخروج التدريجي من بانياس وريفها، كما استكملت الوحدات المنتشرة في درعا وريفها خروجها التدريجي للعودة الى معسكراتها الاساسيةquot;.
واضاف الوزير ان quot;الحياة الطبيعية بدأت تعود الى هذه المناطق ويمارس المواطنون حياتهم الاعتياديةquot;.
وكانت هاتان المدينتان شهدتا مواجهات عنيفة اوقعت الكثير من القتلى منذ بدء الحركة الاحتجاجية في سوريا في اذار/مارس
ويأتي ذلك فيما ذكر مصدر رسمي ان الرئيس السوري بشار الاسد اصدر أوامر quot;حاسمة وجازمةquot; بعدم اطلاق النار على المتظاهرين حسبما افاد الكاتب والناشر المعارض لؤي حسين لوكالة فرانس برس.
وذكر حسين ان بثينة شعبان المستشارة السياسة والاعلامية للرئيس السوري quot;أخبرتني خلال لقاء جمعنا أن الرئيس السوري أصدر اوامر حاسمة وجازمة بعدم إطلاق النار على المتظاهرينquot;.
ونقل حسين عن شعبان القول quot;ان مطلقي النار سيحاسبون على فعلتهمquot;.
الا ان ناشطا حقوقيا فضل عدم الكشف عن اسمه قال لوكالة فرانس برس ان quot;قوات الامن اطلقت النار من اسلحتها الرشاشة في الهواء لتفرق آلاف الاشخاص الذين تجمعوا بعد صلاة الجمعة للتظاهرquot;.
وكان ناشط حقوقي اخر اشار الى quot;انتشار امني كثيفquot; قائلا quot;اقيمت حواجز امنية في كل المدن السورية والقرى التي شهدت تظاهراتquot; مؤخرا للمطالبة بإطلاق الحريات.
وقتل متظاهر الجمعة في حمص برصاص أجهزة الامن السورية خلال تفريق تظاهرة، كما اعلن ناشط في المدينة.
وقال الناشط الذي طلب عدم كشف هويته quot;سقط قتيل في حمص حين اطلقت قوات الامن النار لتفريق احدى التظاهراتquot;.
واوضح المصدر quot;القتيل يدعى فؤاد رجب وعمره 40 عاما. واصيب برصاصة في الراسquot;.
وذكر ناشط ان quot;المئات تظاهروا في جديدة عرطوز (ريف دمشق) ضد النظامquot; لافتا الى قيام عدة تظاهرات في شمال شرق البلاد كدير الزور والميادين والبوكمال.
وذكر ناشط ان quot;تظاهرة تضم نحو 3 الاف متظاهر انطلقت من أمام جامع قاسمو في القامشلي بالإضافة الى الدرباسية (غرب القامشلي) التي شهدت تظاهرة تضم نحو 2500 متظاهرquot;.
كما جرت تظاهرة في مدينة سقبا (ريف دمشق) ضمت quot;نحو ألف متظاهرquot;.
واشار الى quot;حملة اعتقالات واسعة في جميع أرجاء سوريا شملت ناشطين حقوقيين في دير الزور (شمال شرق) واللاذقية (غرب) والقامشلي (شمال) ودرعا (جنوب)quot; حيث اندلعت التظاهرات منتصف اذار/مارس.
وبحسب ناشط آخر quot;فان اكثر من الفي عنصر من الجيش انتشروا في الساحة التي تجري فيها عادة التظاهرات وفي الشوارع المؤدية لها في بانياسquot; التي دخلها الجيش السبت الماضي.
وقتل 9 اشخاص بينهم اربع متظاهرات في هذه المدينة التي يقطنها نحو 50 الف نسمة.
وتنوي السلطات quot;تنظيم تظاهرات مؤيدة للنظام في درعا وبانياسquot; حسبما افاد الناشط
.

الجيش يعزز سيطرته والأمن يواصل حملات الإعتقال في سوريا
واكد المعارض حسين الذي اعتقل في 22 اذار/مارس ليومين على خلفية طرح بيان للتوقيع عبر الانترنت تضامنا مع أهالي درعا وجميع السوريين في الحق بالتظاهر السلمي وحرية التعبير ان quot;الاوان ما زال متاحا للانتقال من الحل الامني الى السياسيquot;.

كنه اشار الى انه quot;سيكون من الصعب الوصول الى حل سياسي ان لم تكن هناك معطيات جديدة ميدانيا تحقق شيئا ايجابياquot;.
واكد ان لقاءه مع المستشارة quot;ليس حوارا وطنيا بل لقاء لتبادل الاراءquot; مضيفا ان quot;اللقاء لم يتطرق الى الامور الاصلاحية نظرا إلى عدم وجوب الكلام عن ذلك في وجود القمع كما اننا لسنا أطرافا سياسية في الشارع فنحن لا نملك ان نحرك او ان نهدئ الشارعquot;.
وفي ردود الفعل الدولية، اعلن وزير الخارجية الاسترالي كيفن راد الجمعة ان بلاده ستشدد عقوباتها على سوريا منددا بالقمع العنيف الذي تمارسه دمشق بحق التظاهرات الشعبية الجارية في هذا البلد.
وقال راد في بيان ان quot;استراليا تدعو السلطات السورية الى وضع حد فورا لاعمال العنف بحق المدنيين وسحب الجيش من شوارع درعا وحمص وغيرها من المدنquot;.
كما أدانت الادارة الاميركية الخميس تفريق تظاهرة الطلاب في مدينة حلب، ثاني اكبر مدينة سورية التي كانت حتى الان بعيدة عن اعمال العنف نسبيا.
وجاء في بيان للسفارة الاميركية في دمشق نشرته وزارة الخارجية الاميركية ان quot;قوات الامن السورية استعملت العصي والهراوات وفرقت بوحشية مجموعة من طلاب جامعة حلب كانوا يريدون التظاهر سلميا للمطالبة بإنهاءquot; القمع.
واشارت السفارة الى التناقض بين هذه المعاملة وبين معاملة متظاهرين تمكنوا للمرة الثالثة خلال هذا الاسبوع من التظاهر امام السفارة الاميركية للتنديد بالموقف الاميركي حيال سوريا.
وكانت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون اعلنت الخميس ان قمع التظاهرات في سوريا يعتبر quot;اشارة إلى ضعف واضحquot; وليس إلى قوة.
الا ان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف حذر الجمعة من اي تدخل اجنبي في سوريا، داعيا المعارضة السورية الى عدم تكرار quot;السيناريو الليبيquot;، كما افادت وكالات الانباء الروسية.
وقال لافروف خلال زيارة الى كازاخستان quot;اننا قلقون جدا لان عملية المصالحة، عملية بدء حوار (...) تأخرت بسبب نوايا بعض المشاركين في هذه العملية لجهة استدراج قوات اجنبية لدعم تحركاتهمquot;.
ودعا ناشطون الى التظاهر في quot;يوم جمعة الحرائرquot; على الرغم من القمع الذي واجهت به السلطات التظاهرات واسفر عن مقتل نحو 700 شخص واعتقال الآلاف بحسب منظمات حقوقية.
وتتهم السلطات جماعات إرهابية مسلحة يديرها الخارج من اجل نشر الفوضى في البلاد.

الامم المتحدة تعرب عن قلقها حيال حصيلة القتلى

اعربت المفوضية العليا لحقوق الانسان في الامم المتحدة الجمعة عن quot;قلقها العميقquot; من المعلومات التي أوردتها المنظمات غير الحكومية ومفادها ان ما بين 700 الى 850 متظاهرا قتلوا في سوريا منذ اذار/مارس، ودعت دمشق الى الكف عن محاولاتها quot;كم افواه المعارضينquot;.
واوضح الناطق باسم المفوضية روبرت كولفيل ان quot;تقارير منظمات غير حكومية تفيد ان ما بين 700 الى 850 شخصا قتلوا منذ بداية الاحتجاجات في 15 اذار/مارس، وان الافا اخرين اعتقلواquot;.
وصرح كولفيل للصحافيين ان quot;هذه التقارير تثير قلقا شديدا، ونحض الحكومة على التحلي بالمزيد من ضبط النفس ووقف اللجوء الى القوة وكذلك الاعتقالات الكثيفة الهادفة الى كم افواه المعارضينquot;.
واضاف ان الامم المتحدة لا تستطيع التحقق من الحصيلة التي تقدمها المنظمات غير الحكومية لكن هذه الارقام مدعومة بلوائح مفصلة.

وشدد قائلا quot;لا نعتقد ان تلك الارقام خياليةquot;.
من جانب اخر، اعلن المتحدث ان مكتب المفوضة العليا لحقوق الانسان نافي بيلاي ما زال يتفاوض مع السلطات السورية من اجل الحصول على اذن لارسال بعثة تحقيق في الاحداث الاخيرة، كما دعا الى ذلك مجلس حقوق الانسان للامم المتحدة في 29 نيسان/ابريل.
واضاف quot;اننا في صدد الاعداد لهذه البعثة على مستوى رفيع وستقودها مساعدة المفوضة العليا لحقوق الانسان كيونغ وها كانغquot;، موضحا ان الوفد سيتوجه الى سوريا فور الحصول على موافقة.
وفي حين يشتد الضغط الدولي على نظام الرئيس بشار الاسد، نشرت دمشق الجمعة أعدادا كبيرة من قوات الامن في معاقل حركة الاحتجاج في البلاد تحسبا لتظاهرات جديدة.

اردوغان: من المبكر جدا القول ما اذا كان على الاسد الرحيل

اعتبر رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان انه quot;من المبكر جداquot; القول ما اذا كان على الرئيس السوري بشار الاسد الرحيل، داعيا الاخير الى الاسراع باجراء اصلاحات في مواجهة حركة احتجاجات غير مسبوقة تشهدها بلاده.
واكد اردوغان في مقابلة بثتها قناة بلومبرغ الاميركية مساء الخميس ان تركيا نصحت بإجراء اصلاحات في سوريا قبل اندلاع الاحتجاجات في البلاد، واصفا الرئيس الاسد بانه quot;صديقquot;.
وقال quot;لقد تأخر (في الاصلاحات). آمل في ان يتخذ بسرعة تدابير مماثلة ويتحد مع شعبه لانني في كل مرة ازور سوريا اشهد على العاطفة الشعبية الكبيرة تجاه بشار الاسدquot;.

وردا على سؤال عما اذا كان على الاسد مغادرة السلطة، اجاب اردوغان quot;من المبكر جدا اليوم اتخاذ قرار لان القرار النهائي سيتخذه الشعب السوري ... يجب الحفاظ على وحدة سوريا وسلامة اراضيهاquot;.
واشار رئيس الوزراء التركي الى انه اجرى العام الماضي quot;محادثات مطولةquot; مع الاسد في شأن ضرورة رفع حالة الطوارئ واطلاق سراح المعتقلين السياسيين وتغيير النظام الانتخابي والسماح بالتعددية الحزبية.
واضاف اردوغان quot;حتى انني قلت له +عند الحاجة، ارسلوا لنا اناسا من عندكم وسنريهم+ كيفية تنظيم حزب سياسي وكيف يتم التواصل مع الشعبquot;.
وتابع quot;كنا متفقين على هذا الموضوع، الا ان الامور تفلتت وتأثير الدومينو (التفاعل التسلسلي للثورات العربية) بلغ سوريا ايضاquot;.
وتعتبر تركيا ان نظامها السياسي الذي يشيد به البعض بوصفه مزيجا ناجحا بين الديمقراطية والاسلام، مع حزب حاكم منبثق من الحركة الاسلامية، قد يشكل quot;مصدر وحيquot; للانظمة العربية المهددة في الوقت الحاضر.
وتظاهر حوالى 200 شخص الجمعة ضد الرئيس السوري بشار الاسد وقمع التظاهرات في سوريا، امام القنصلية السورية في اسطنبول.

وقالت المعارضة ان المتظاهرين رددوا quot;الاسد، اخرج من سورياquot; وquot;لن ننسى حماه ودرعاquot;، وهما المدينتان السوريتان اللتان قتل فيهما عدد كبير من المتظاهرين برصاص قوات الامن.
وانضم عشرون سوريا يقيمون في اسطنبول الى التظاهرة التي نظمتها بضع منظمات منها منظمة آي.اتش.اتش الاسلامية الخيرية، بعد صلاة الجمعة.

لندن تستدعي سفير سوريا وتهدد بquot;عقوبات جديدة

اعلنت وزارة الخارجية البريطانية الجمعة انها استدعت سفير سوريا وهددت بفرض quot;عقوبات جديدةquot; في اطار عمل منسق مع دول اوروبية اخرى احتجاجا على قمع المعارضين للنظام في سوريا.
وقالت الوزارة في بيان ان السفير السوري سامي خيامي quot;استدعي الى وزارة الخارجية للاعراب له عن قلق بريطانيا الشديد ازاء الوضع الحالي في سورياquot;.
وابلغت لندن السفير السوري بانه quot;في حال لم توقف الحكومة السورية قتل المتظاهرين وتفرج عن السجناء السياسيين، فان بريطانيا والى جانبها شركاؤها في الاتحاد الاوروبي ستتخذ اجراءات جديدة لكي يتحمل النظام مسؤولياتهquot;.
واضاف البيان ان quot;هذه الاجراءات ستشمل عقوبات جديدة تستهدف اعلى مسؤولي النظام وبينها حظر سفر وتجميد اصول ماليةquot;.
واوضح ناطق باسم الخارجية البريطانية لوكالة فرانس برس ان الاستدعاء quot;يأتي في اطار عمل منسق ضمن الاتحاد الاوروبيquot;. وتابع ان quot;الالمان سبق ان استدعوا السفيرquot;، لكن لم يكن في وسعه تحديد عدد العواصم المعنية بهذا الاجراء.