قال رئيس وزراء البحرين ان بلاده خرجت من الازمة quot;اقوىquot; مما كانت.


المنامة: قال رئيس وزراء البحرين الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة الاثنين ان بلاده خرجت من الازمة quot;اقوىquot; مما كانت مؤكدا عدم التسامح مع quot;الايادي الخبيثة التي حاولت الغدر بالوطنquot;، بحسب وكالة الانباء الرسمية.

واضاف خلال استقباله احدى الكتل النيابية ان quot;الايادي الخبيثة التي كانت تحاول ان تغدر بالوطن لا يمكن أن تترك طليقة لكي تكرر جرمها فالقانون كفيل بها، فمن امن العقوبة اساء الادب وخطط لما هو اكبر واعظم وهذا لن نسمح بهquot;.

وقد احالت النيابة العامة العسكرية في المملكة الخليجية الصغيرة عشرات الاشخاص الى محكمة استثنائية اصدرت بحق بعضهم احكاما بالاعدام، كما اتهمت عددا من قادة المعارضة، بquot;مؤامرة قلب نظام الحكم والتخابر مع منظمة ارهابية تعمل لصالح دولة اجنبيةquot;.

وتابع quot;استطعنا الخروج من الازمة اقوى مما كنا عليه، لن ننسى ابدا ما حصل ولن نتجاوز عن الاخطاء من اخطأ في حق الوطن يجب ان ينال جزاء عمله بقوة القانون (...) والثغرات التي كشفت عنها الازمة ستسد وسنستفيد منها في عدم تكرار المؤامرةquot;.

كما دعا الشيخ خليفة quot;منظمات المجتمع المدني الى تحمل مسؤولياتها في كشف الاكاذيب التي ما تزال تروجها الفئة التي لا تريد الخير لهذا الوطنquot;.

وكانت منظمة العفو الدولية نددت بالمحاكمة quot;غير العادلةquot;، وابدت خشيتها لان quot;التهم غير واضحة وقد تكون دوافعها سياسيةquot;.

وقد اصدرت محكمة عسكرية في 28 من الشهر الماضي حكما باعدام اربعة متظاهرين شيعة بعد ادانتهم بقتل شرطيين اثنين خلال التظاهرات المناهضة للحكومة في اذار/مارس الماضي.

واحكام الاعدام هي الاولى منذ قمع حركة الاحتجاج في المملكة الماهولة بغالبية من الشيعة وتحكمها عائلة سنية، وحكم في القضية ذاتها على ثلاثة محتجين شيعة آخرين بالسجن المؤبد.

وتقول السلطات ان اربعة شرطيين قضوا بعد ان دهستهم سيارات اثناء احتجاجات المواطنين الشيعة التي تم قمعها منتصف آذار/مارس بعد نشر قوة من quot;درع الجزيرةquot; وشن حملة اعتقالات.

واعلنت البحرين ان 24 شخصا قتلوا خلال اعمال العنف بينهم اربعة من الشرطة، كما توفي اربعة متظاهرين خلال اعتقالهم.