تونس: قال وزير فرنسي ان بلاده لن تسمح بقبول المهاجرين التونسيين غير الشرعيين الذين منحتهم ايطاليا تصاريح تنقل واكد ان باريس quot;ستعيدهم الى بلادهم مع المحافظة على كرامتهمquot;، حسب تعبيره.

واضاف وزير الداخلية الفرنسي كلود غيان في لقاء صحفي عقده الثلاثاء في تونس في ختام زيارة بدأها أمس في تونس والتقى خلالها رئيس الوزراء التونسي ونظيره التونسي الحبيب الصيد، ان باريس ستقدم منحة مالية للراغبين في العودة بشكل طوعي، مضيفا ان عديد الاصوات تعالت مؤخرا ضد بلاده بشان رفضها قبول هؤلاء المهاجرين ولكنه اكد بصفة حاسمة quot;موقف بلادي واضح: نحن لا نقبل ابدا الهجرة غيرالشرعيةquot;، على حد تعبيره.

من جهة اخرى، اعلن الوزير غيان عن اتفاق تم التوصل اليه مع الحكومة التونسية ويقضي يإحداث مركز عسكري للتكوين المهني في محافظة قفصة الواقعة في الجنوب الغربي للبلاد وايضا عن اتفاق تعاون في مجال الدفاع المدني، مؤكدا استعداد وزارته لمساعدة نظيرتها التونسية متى طلب منها ذلك في تدريب واعداد قوات الامن التونسية سواء في تونس أو في فرنسا.

اما عن المساعدات المالية التي ستقدمها باريس لتونس، فقال غيان انها في حدود 350 مليون يورو، وهي موضوعة على ذمة الحكومة متى تقدمت بمشاريع للحصول على تمويلات خاصة بها.

وفي سياق متصل اعلن جامعيون ومختصون في الاقتصاد بينهم جزيف ستيغلز، الحائز على جائزة نوبل للاقتصاد عام 2001 اليوم في تونس quot;عن خارطة طريقquot; لمساندة الانتقال الديمقراطي في تونس وايضا عن خطة اقتصادية تتراوح قيمتها بين 20 و 30 مليار دولار سيتم عرضه على الاجتماع المقبل لمجموعة الثماني والذي سيقام اواخر الشهر الجاري بمدينة دوفيل الفرنسية.

وحسب ماذكرته وكالة الانباء التونسية، فإن هذا المشروع يهدف الى فك العزلة على الجهات الداخلية لتونس والعمل على تركيز مؤسسة مالية اقليمية خاصة بمنطقة شمال افريقيا.