واشنطن: اعلن صندوق النقد الدولي الاربعاء انه لا يوجد فراغ في رأس السلطة لديه، وذلك غداة اعلان وزير الخزانة الاميركي تيموثي غايتنر عدم قدرة المدير العام للصندوق دومينيك ستروس-كان على الاستمرار في عمله اثر اتهامه بمحاولة اغتصاب موظفة فندق.

وقال المتحدث باسم صندوق النقد الدولي وليام موراي في بيان ان quot;جون ليبسكي هو المدير العام بالوكالة وهو بهذه الصفة يملك الاهلية لادارة النشاطات العادية في الصندوقquot;.

واوضح المتحدث انه ينشر هذا البيان ردا على الاسئلة حول تصريحات غايتنر.

وكان غايتنر اعتبر الثلاثاء خلال مؤتمر صحافي في نيويورك ان دومينيك ستروس-كان quot;من الأكيد انه لم يعد قادرا على ادارة صندوق النقد الدوليquot;.

ويتولى ليبسكي، المساعد الاول لستروس-كان، وفقا لنظام صندوق النقد الدولي اعمال الادارة العامة منذ سجن المدير العام الاثنين في قضية اعتداء جنسي.

واكد صندوق النقد الدولي الذي يشهد وضعا غير مسبوق مع سجن مديره العام بتهمة محاولة الاغتصاب انه يعمل quot;كالمعتادquot;.

وكان وليام تيلور محامي دومينيك ستروس-كان رفض الاربعاء الكشف عن نوايا موكله بالنسبة لمنصبه على رأس هذه المؤسسة المالية الدولية.

من ناحيته، اعتبر السناتور الاميركي مارك كيرك (جمهوري) الاربعاء انه يتوجب على ستروس-كان الاستقالة من منصبه او يتوجب على صندوق النقد الدولي اقالته.

وقال quot;لقد فقد ستروس-كان ثقتنا وعليه الاستقالة او اقالته من منصبه كمدير عام لصندوق النقد الدوليquot;، معتبرا ان quot;الاتهامات الموجهة الى ستروس-كان خطيرة وتقوض الثقة بالمؤسسة في وقت حاسم من تاريخنا الاقتصاديquot;.