رام الله: اعلنت ثماني قوى تنضوي في اطار منظمة التحرير الفلسطينية الامتناع عن المشاركة في تسمية مرشحين لرئاسة وعضوية حكومة الكفاءات الوطنية المستقلة التي نص على تشكيلها اتفاق المصالحة الموقع في القاهرة مطلع الشهر الجاري.

وقالت الفصائل في بيان لها ان هذا يأتي احتجاجا على نهج الاحتكار الثنائي للقرار من قبل حركتي (فتح) و(حماس) اللتين انفردتا ببحث واقرار اليات تنفيذ الاتفاق بمعزل عن مشاركة سائر القوى والشخصيات التي ساهمت في الحوار الوطني.

وقالت القوى الثماني عقب اجتماع لها انها تبارك كل جهد يفضي الى انجاز المصالحة وتعتبر نفسها في حل من المسؤولية عن الخطوات التي تتقرر بالاتفاق الثنائي بين قطبي الانقسام.

وجددت القوى دعوتها الى توافق الجميع على الاليات والجداول الزمنية الكفيلة بتنفيذ سريع وناجح لاتفاق المصالحة على أساس تكريس مبدأ الشراكة الوطنية الشاملة.

وقال منسق عام تجمع الشخصيات الوطنية المستقلة الفلسطينية الدكتور ياسر الوادية ان التجمع اجرى اتصالات مكثفة على الصعيدين العربي واهمها مع القيادة المصرية واخرى دولية مع ممثلين عن الاتحاد الاوروبي والدول الغربية لتسهيل مهمة الحكومة المقبلة.

واضاف الوادية في بيان صحافي ان التجمع ارسل مذكرة عاجلة الى اللجنة الرباعية لمباركة خطوات المصالحة والابتعاد عن الشروط المسبقة المجحفة بحق القضية والشعب الفلسطيني.

ودعا القوى والفصائل الفلسطينية الى تطبيق المصالحة الوطنية فيما بينها للبدء بتنفيذها استجابة لمطالب كل الفلسطينيين في الداخل والخارج واستعدادا لمجابهة المراحل القادمة لتحقيق طموحات واماني الشعب الفلسطيني.