باريس: أعلنت الخارجية الفرنسية الاربعاء أن عملية السلام في جمودها الراهن لا يمكن أن تستمر، داعية الأطراف الى تحمل المسؤولية لإحياء المفاوضات قبل أيلول/سبتمبر المقبل .

وجاء في بيان صادر عن الخارجية الفرنسية أن quot;وزير الخارجية آلان جوبيه التقى صباح اليوم أفيغدور ليبرمان، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الإسرائيلي وتناول الطرفان عملية السلامquot;، وذكرت الخارجية الفرنسية أن جوبيه أصر على أن quot;الوضع الراهن لا يمكن ان يستمرquot;. وشدد على أنه quot;في أعقاب خطاب الرئيس الاميركي ورئيس وزراء إسرائيل في واشنطن، يجب على الطرفين تحمل المسؤولية لإحياء جهود السلام قبل أيلول/سبتمبر المقبل على أساس معايير محددة ومتوازنة تلقى إجماعا دوليا واسعا quot; وفق ما جاء في البيان.

ولقد دعت القيادة الفلسطينية في وقت سابق الاربعاء الى quot;وضع آلية فعلية وجدول زمنيquot; لا يتجاوز ايلول القادم من قبل مجلس الامن الدولي والرباعية الدولية لتنفيذ افكار الرئيس الاميركي باراك اوباما بشأن حل الدولتين على حدود 1967، حتى تنطلق quot;عملية سياسية جادةquot;، مشددة على وجوب موافقة الحكومة الاسرائيلية على المبدأ الذي حدده الرئيس الأميركي.

وقال رئيس السلطة محمود عباس في مستهل اجتماع القيادة الفلسطينية إن quot;خيارنا الاساسي هو المفاوضات، ثم المفاوضات، ثم المفاوضات ولكن اذا لم يحصل شيء في ايلول فاننا سنذهب الى خيار ايلولquot;، أي التوجه إلى الأمم المتحدة بغية الحصول على الاعتراف بالدولة الفلسطينية.