نيويورك: قال المتحدث باسم سكرتير عام الأمم المتحدة مارتن نيسركى في بيان وزعه اليوم إن السكرتير العام بان كي مون وافق على تمديد عمل لجنة تقصي الحقائق التي أنشأها العام الماضي للتحقيق في الهجوم الاسرائيلي على سفينة الحرية التركية بعد إجراء مشاورات مع رئيس اللجنة ونائبه وحكومتي تركيا وإسرائيل.

وقال نيسركي إن quot;أعضاء اللجنة الاربعة إتفقوا على ضرورة اتاحة مزيد من الوقت للعمل على تقريرهم النهائي وامكانية التوصل الى توافق في الآراء بشأن النتائجquot; مضيفا أن رئيس اللجنة بالمر جيفري ونائبه الفارو اوريبي ارسلا لبان كي توصية بمد فترة عمل اللجنة والتي قالوا انها تواصل العمل quot;بطريقة بناءةquot;.

وأضاف أن quot;السكرتير العام يأمل في أن يستمر هذا النهج حتى الانتهاء من عمل اللجنةquot; مطالبا كافة الأطراف بمواصلة التعاون مع عمل فريق اللجنة.

وأوضح نيسركى quot;لا نعرف اذا ما كان أعضاء الفريق سيتوصلون الى وثيقة توافقية أم لا ومتى سيصدرونهاquot;.

وبين أن سكرتير عام الأمم المتحدة يشعر بامكانية التوصل الى اتفاق اذا ما اتيج وقت كاف للجنة للدراسة والنقاشquot;. وكان المتحدث باسم سكرتير عام الامم المتحدة قد نفى في وقت سابق اليوم علمه بموعد اصدار تقرير اللجنة قائلا للصحافيين quot;لا جديد في هذا الشأنquot;. يذكر ان الجيش الاسرائيلي قد هاجم في مايو الماضي سفينة الحرية التركية وهي في طريقها لكسر الحصار المفروض على قطاع غزة ما أسفر عن مقتل 9 من النشطاء الأتراك.