روما: انقذت قوات خفر السواحل الايطالية ليل السبت الاحد سفينة تعطلت محركاتها بينما كانت آتية من ليبيا وهي تقل 210 لاجئين، في حين ندد وزير الداخلية الايطالي بعدم تحرك مالطا، مؤكدا انها المسؤولة عن عملية انقاذهم.
وتم رصد السفينة التي تعطل محركها على بعد قرابة 100 كلم جنوب لامبيدوزا وتم انقاذها بينما كانت الامواج تتقاذفها. واقتيد ركابها الى اليابسة بواسطة زوراق سريعة ايطالية.

وندد وزير الداخلية الايطالي روبرتو ماروني بعدم تدخل جزيرة مالطا المجاورة quot;مرة اخرى اضافيةquot; وبان عناصر حرس السواحل الايطاليين هم الذين quot;تجنبوا ماساة جديدةquot;.
وقال ماروني انه ابلغ المفوضة الاوروبية لشؤون الهجرة سيسيليا مالمستروم بموقف مالطا وطلب quot;العمل على احترام الصلاحيات وواجب تدخل كل من الدول الاعضاء في نطاق منطقة مساعدتهاquot; البحرية.

وانقذ حراس السواحل الايطاليون ايضا قرب بانتيليريا، الجزيرة القريبة من لامبيدوزا، زورقا مطاطيا على متنه ثمانية تونسيين كانوا وجهوا نداء استغاثة السبت.
وبين يومي الجمعة والسبت، وصل الى لامبيدوزا حوالى 1500 مهاجر في غالبيتهم من اللاجئين الافارقة الاتين من ليبيا، بعد توقف وصول المهاجرين لمدة اسبوع.

وقد نزل الاف اللاجئين الهاربين من ليبيا وفي معظمهم من العمال المهاجرين الذين يتحدرون من دول افريقية او من اسيا، بكثافة في جزيرة لامبيدوزا منذ بداية 2011.
وامام هذا التدفق في عدد اللاجئين، بعد المهاجرين الاتين من تونس، وضعت السلطات الايطالية عبارات بالتصرف لنقل الاجانب من لامبيدوزا الى مراكز استقبال اخرى في بقية انحاء البلاد.

وبحسب جهاز الدفاع المدني الايطالي، فقد وصل حوالى 39 الف مهاجر، بينهم حوالى 20 الف مهاجر تونسي، منذ بداية العام الى سواحل ايطاليا.