روما: اعلن وزير الدفاع الايطالي ايناسيو لا روسا في مقابلة صحافية السبت ان ايطاليا quot;لا تنوي ترك لبنان، لكن 1780 جنديا يشاركون في مهمةquot; القوة الموقتة للامم المتحدة في لبنان quot;عدد كبيرquot;، مشيرا الى ان من الضروري الاسراع في خفض عناصر الكتيبة الى quot;1100 رجلquot;.

وردا على سؤال طرحته صحيفة لاريبوبليكا اليسارية غداة اعتداء اسفر عن اصابة ستة من العناصر الايطاليين في قوة الامم المتحدة في لبنان، رأى الوزير الايطالي ان من الضروري quot;المباشرة على الفور بتحرك ديبلوماسي لاشراك بلدان اخرى من اوروبا واميركا اللاتينة في العمليةquot;.

واضاف ان عدد الجنود الذين يشاركون في القوة quot;لا يمكن خفضهquot; لأن quot;الوضع الميداني بالغ الصعوبةquot; quot;لكن المشاركة الايطالية غير متناسبةquot;.

وقال quot;اليوم لدينا 1780 جنديا لكن هذا العدد كبير. ولاننا لم نعد نتولى قيادة المهمة، يجب ان نخفض العدد الى 1100 رجل في اسرع وقتquot;، موضحا quot;طلبنا مع الاسبان اشتراك بلدان اخرىquot;.

وذكر وزير الدفاع الايطالي بأن مهمة قوم الامم المتحدة توصلت منذ 2006 quot;الى فرض السلام بعد نزاع بين اسرائيل وحزب اللهquot; الشيعي، واقر بأن وجود ايطاليا quot;لا بد منهquot;.

واوضج لا روسا quot;قمنا في لبنان بعمل يرسي الاستقرار كما يعترف بذلك الفلسطينيون والاسرائيليونquot;.

وحتى اذا كان بعض المسؤولين في حزب رابطة الشمال، الحليف الاساسي لحكومة سيلفيو برلوسكوني، يطالبون بعودة الكتيبة الايطالية، اعتبر لا روسا ان quot;الانسحاب سيكون خطأquot; ترتكبه ايطاليا.

ويبلغ عدد الجنود الذين يشاركون في قوة الفينول التي انشئت في 1978 لمراقبة الحدود بين لبنان واسرائيل، 13 الف جندي اتوا من بضعة بلدان وهم ينتشرون في جنوب لبنان، وقد ارسلت ايطاليا الكتيبة الاكبر.