عناصر من قوات اليونيفيل في لبنان

بيروت: ندد كل من الرئيس اللبناني ميشال سليمان ورئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري بالانفجار الذي استهدف دورية للقوة الدولية العاملة في لبنان عند مدخل مدينة صيدا الجنوبية بعد ظهر اليوم الجمعة وادى الى اصابة ثمانية اشخاص بجروح بينهم ستة جنود دوليين.

واعتبر الرئيس اللبناني ان هذا الانفجار quot;الاجراميquot; يرمي الى quot;زعزعة الامن والاستقرار في البلادquot;، بحسب ما جاء في بيان صادر عن المكتب الاعلامي لرئاسة الجمهورية.

وقال الحريري من جهته في بيان quot;انني ادين باسم الحكومة اللبنانية بأشد عبارات الادانة هذا العمل الارهابي الذي لا يستهدف دور الاصدقاء في العالم في حماية السيادة اللبنانية وتوفير مقومات الاستقرار لبلدنا، انما هو يستهدف سلامة لبنان وشعبهquot;.

وحذر الحريري من quot;اي محاولات لاستخدام لبنان ساحة جديدة لتوجيه الرسائل ضد المجتمع الدولي وقوات الطوارىء الدولية في جنوب لبنان تحديداquot;.

واضاف quot;اننا نتطلع الى ان تواصل قوات الطوارىء الدولية عملها وفقا للقرار 1701 الذي تعتبره الحكومة اللبنانية قاعدة اساسية في المحافظة على استقرار لبنان وتجنيب المنطقة اي حلقات جديدة من العنفquot;.

وعززت القوة الدولية المنتشرة في الجنوب العام 2006 بموجب القرار الدولي الرقم 1701 الذي وضع حدا لنزاع بين حزب الله واسرائيل استمر 33 يوما.

وكان رئيس الوزراء اللبناني المكلف نجيب ميقاتي ندد في اتصال مع الممثل الخاص للأمم المتحدة في لبنان مايكل وليامز بالانفجار، منوها quot;بالجهود التي تبذلها الامم المتحدة لدعم الامن والأستقرار في جنوب لبنانquot;، بحسب ما افاد بيان صادر عن مكتبه.

واستهدف انفجار عبوة ناسفة دورية لقوة اليونيفيل عند مدخل مدينة صيدا في جنوب لبنان بعد ظهر الجمعة، وأسفر عن اصابة ستة عناصر ايطاليين ومدنيين لبنانيين اثنين بجروح.

ولم تتبن أي جهة المسؤولية عن الهجوم.

وتنتشر القوة الدولية في الجنوب منذ 1978. وتعرضت لعدد من الهجمات منذ العام 2006 اشدها عملية تفجير في العام 2006 أسفرت عن مقتل ستة جنود من الكتيبة الاسبانية.

ومنذ العام 1978، قتل 292 جنديا من اليونيفيل في جنوب لبنان، بحسب ارقام القوة الدولية التي احتفلت في وقت سابق في الجنوب اليوم الجمعة quot;باليوم الدولي لجنود السلامquot;.

ويبلغ عديد اليونيفيل حاليا حوالى 13 الف عنصر.



بان كي مون يدين الاعتداء على جنود اليونيفيل

دان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الجمعة الهجوم الذي تعرضت له قوة اليونيفيل في جنوب لبنان والذي اسفر عن ثمانية جرحى بينهم ستة جنود ايطاليين.

وقال بان quot;ادين الهجوم على قوة الامم المتحدة لحفظ السلام الذي وقع في لبنان. انه امر مؤسف وخصوصا ان اليوم يصادف اليوم العالمي لقوات حفظ السلام في الامم المتحدةquot;.

واضاف ان quot;الامم المتحدة ستعمل في شكل وثيق مع السلطات اللبنانية من اجل تحقيق كامل وسريع حول الهجوم بهدف احالة مرتكبيه امام القضاءquot;.

واكد وزير الدفاع الايطالي ومصدر طبي لبناني اصابة ثمانية اشخاص في الهجوم هم ستة جنود ايطاليين ومدنيان لبنانيان.