باعت إيطاليا ليبيا معدات عسكرية -متفجرات وصواريخ ومروحيات- بعشرات ملايين اليورو خلال السنتين الأخيرتين.


روما: أفادت صحيفة كورييري ديلا سيرا السبت أن إيطاليا باعت ليبيا معدات عسكرية -متفجرات وصواريخ ومروحيات- بعشرات ملايين اليورو خلال السنتين الأخيرتين.

واستندت الصحيفة إلى تقرير رسمي صادر من وزارة الداخلية يذكر صفقات ومفاوضات كانت جارية بين ليبيا وعدد من كبرى شركات الأسلحة مثل الشركة العملاقة فينميكانكا.

وأضاف التقرير ان صانع الصواريخ quot;مبدا ايطالياquot; وقّع في ايار/مايو 2009 صفقة بنحو 2.5 مليون لتزويد ليبيا quot;بعتاد قنابل وطوربيدات وقذائف وصواريخquot;.

وأبرمت اوغوستا وستلاند عقدين في تشرين الاول/اكتوبر 2010 قيمتهما سبعون مليون يورو لبيع عشرة مروحيات، بينما وقّعت شركة سيليكس سيستيمي انتيغراتي من مجموعة فينميكانكا صفقة بـ13 مليون يورو لتزويد طرابلس بتجهيزات الكترونية لتصحيح الرماية.

وفي العام 2008 وقّعت ايطاليا، التي كانت تستعمر ليبيا، معاهدة صداقة عززت كثيرًا العلاقات الاقتصادية بين البلدين، وجعلت من ايطاليا أول شريك تجاري لليبيا.

كذلك افاد التقرير الذي ذكرته الصحيفة ان شركة اوتو ميلارا فتحت ايضا مناقشات مع ليبيا في تشرين الثاني/نوفمبر 2010 لبيع quot;اسلحة من عيارات تفوق 12.7 ملم وعتاد قطع غيار وتنظيم دروس تدريبquot;. وفتحت شركة انترماريني هذه السنة مفاوضات مع ليبيا حول صفقة قيمتها 600 مليون يورو.

كما ان سيليكس سيستيمي انتيغراتي واوغوستا وستلند واوتو ميلارا كانت ايضا تجري مفاوضات حول صفقات قيمتها الاجمالية 150 مليون يورو.