صنعاء: اعتبر الزعيم القبلي في ابين طارق الفضلي الاثنين ان الرئيس اليمني علي عبدالله صالح قد يكون يسعى الى استدراج الولايات المتحدة الى النزاع في اليمن لخلط الاوراق مستفيدا من سيطرة المسلحين المتطرفين على مدينة زنجبار.

واذ اكد ان هوية المسلحين الذين يقدمون على انهم تنظيم القاعدة ويسيطرون على مدينته زنجبار، عاصمة ابين، تبقى غير واضحة، رسم الفضلي صورة ماساوية عن الوضع في المدينة حيث تنتشر الجثث على الطرقات في ظل غياب كامل للسلطات الامنية والمدنية.

وذكر الفضلي الذي يعد من ابرز اعيان ابين في اتصال مع وكالة فرانس برس ان مجموعات مسلحة اقتحمت زنجبار الجمعة وسيطرت بسرعة على المقار الرسمية. وقال الفضلي الذي كان قاتل في تسعينات القرن الماضي بافغانستان quot;حصلت مواجهات مع جماعات عديدة مسلحة اقتحمت المدينة وسيطرت على المعسكرات واستولت على كميات كبيرة من الاسلحة والسيارات العسكريةquot;.

وقدر عدد المسلحين بالف شخص، وقال انهم quot;يرفعون اعلاما بيضاء مكتوب عليها انصار الشريعةquot;. ويعتقد الفضلي ان هؤلاء quot;قد يكونوا تحالف جماعات مسلحة قادمة من مدينة جعارquot; المجاورة، والتي تعد من معاقل المتطرفين الاسلاميين المنضوين تحت لواء تنظيم القاعدة.

وبحسب الفضلي، تثير سيطرة المسلحين بسرعة على المدينة الكثير من التساؤلات. واشار الى انه quot;تم اسقاط معسكر الامن المركزي، وهو معسكر ضخم، بسرعة، ففجأة اختفى الجنود وهذا يثير اسئلة كثيرةquot;. وتساءل quot;هل يحاول الرئيس ان يلعب ورقة القاعدة؟quot;.

وقال quot;اعتقد ان المسلحين يستفيدون من الرئيس وهو يستفيد منهم لخلط الاوراق ولاستدراج اميركا لدخول الحرب وذلك سيغير حسابات كثيرةquot;. وذكر الفضلي الذي كان يعد في السنوات الاخيرة من قياديي الحراك الجنوبي المطالب بالانفصال، ان الرئيس صالح اتصل به وقال له quot;ساعينك محافظا لابين وصفي هؤلاء البلاطجةquot; في اشارة الى المسلحين المتطرفين، لكنه رفض.

واشار الى انه حاول ان يتواصل مع قيادات المسلحين، الا انه لم يتمكن من تحديد هوياتهم. وقال quot;بعد ان رفضت ان اصير محافظا، تم قصف منزليquot; من قبل الجيش. ورسم الفضلي صورة ماساوية عن الوضع في زنجبار وقال ان quot;لا ماء ولا كهرباءquot; فيها.

وذكر الفضلي الذي كان والده سلطانا للمنطقة ان زنجبار شهدت حالة نزوح كبيرة للسكان وقال ان quot;الجثث في الشوارعquot;. واضاف quot;هناك فوضى عارمة في المدينة، الجثث ملقاة في الارض. المسؤولون والامنيون كلهم غادرواquot; مشيرا الى انه ساهم شخصيا في اخراج محافظ ابين من مقره في زنجبار الى مدينة عدن، كبرى مدن الجنوب.

واكد الفضلي انه بالفعل سجل قصف جوي وبحري اليوم الاثنين لمواقع بالقرب من زنجبار يفترض انها كانت تستهدف مواقع عناصر تنظيم القاعدة المفترضين. الا انه ذكر ان quot;الغارات اخطأت هدفها وسقطت القذائف على المنازلquot; التي قد تكون فارغة جراء النزوح الجماعي لسكان مدينة زنجبار والقرى المجاورة.

في المقابل، قتل أكثر من 50 ضابطاً وجندياً في المواجهات التي يخوضها الجيش اليمني مع من وصفوا بأنهم عناصر تنظيم القاعدة في مدينة زنجبار بمحافظة أبين جنوب اليمن .
أفاد بذلك مصدر عسكري يمني بمحافظة أبين اليومموضحاً quot; أن قوات الجيش والأمن تواصل تصديها للعناصر الإرهابية من تنظيم القاعدة، حيث تدور مواجهات عنيفة حالياً مع تلك العناصرquot;.

ميدانياً، قال مصدر طبي في محافظة تعز وسط اليمناليوم الاثنينإن عدد قتلى اقتحام قوات الأمن والحرس الجمهوري ساحة الحرية فجر اليوم ارتفع الى quot;51quot; قتيلا واكثر من الف جريح.
واشار المصدر الطبي في اللجنة التنظيمية لثورة الشباب السلمية انه تم العثور على على جثث متفحمة جراء احتراق مجموعة من الخيام كان فيها عدد من المعاقين.
وأكد ان قوات الامن استخدمت في هجومها على الساحة قنابل الغاز المسيلة للدموع والرصاص الحي قبل تمكنها من السيطرة على الساحة صباح اليوم.
وعمت التظاهرات مدن اليمن تنديدا بالهجوم الذي اسفر عن مقتل وجرح المئات.
واعلنت أحزاب اللقاء المشترك المعارضة عن ادانتها الشديدة للحادث معتبرة انه quot;حرب ضد الانسانيةquot;.
وطالبت المعارضة في بيان لها المجتمع الدولي بالتدخل لوقف ما وصفته بـquot;المجازرquot;.
من جانبها ادانت السفارة الامريكية لدى اليمن الهجوم على المتظاهرين في تعز مطالبة في بيان لها الرئيس اليمني علي عبدالله صالح quot;وقف العنف والاستجابة لدعوة الرئيس باراك اوباما بنقل السلطة فوراquot;

واسفر القتال في زنجبار منذ الجمعة عن مقتل 29 عسكريا ومدنيا، اضافة الى عدد غير محدد من قتلى المسلحين المتطرفين. وكان مسؤول امني في محافظة ابين غادر الى عدن اكد لوكالة فرانس برس ان مئات العناصر من تنظيم القاعدة هاجموا زنجبار وquot;تمكنوا من السيطرة عليها واستولوا على جميع المرافق الحكوميةquot; ما عدا اللواء 25 ميكانيكي المحاصر.

واتهمت قيادات عسكرية مؤيدة لانتفاضة الشباب المطالبين باسقاط النظام، وكذلك المعارضة البرلمانية، الرئيس علي عبدالله صالح بتسليم زنجبار الى quot;مجموعات ارهابيةquot;. وذكرت مصادر قبلية لوكالة فرانس برس ان حوالى مئتي مسلح من قبائل ابين يدعمون اللواء 25 ميكانيكي الذي يخوض مواجهات عنيفة مع المسلحين.

في المقابل، دانت بريطانيا اليوم الاعتداء على المدنيين العزل في مدينة تعز وسط اليمن، حيث طالب وزير الدولة لشؤن الشرق الاوسط وشمال افريقيا اليستر بيرت في بيان وزع الحكومة اليمنية وقوات الامن بممارسة اقصى درجات ضبط النفس والوفاء بمسؤولياتها في حماية الشعب وحقه في ممارسة حريته في التعبير.
وشدد على ضرورة قيام الحكومة اليمنية بمحاسبة المسؤولين عن استخدام quot;القوة المفرطة تجاه المدنيين العزل وتقديمهم للمحاكمةquot;.
وقال بيرت quot;اننا دعونا مع شركائنا الخليجيين مرارا الرئيس اليمني علي عبدالله صالح للتوقيع على المبادرة الخليجية وتسهيل انتقال سلمي للسلطة حفاظا على سلامة الشعب اليمنيquot;.