طهران:اعلن رامين مهنبراست المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية الثلاثاء ان quot;مشكلة تقنيةquot; أخرت لفترة وجيزة تحليق طائرة المستشارة الالمانية انغيلا ميركل في الاجواء الايرانية، بحسب ما نقلت وكالة الانباء الايرانية الرسمية.
وقال مهنبراست quot;ان المشكلة التي حصلت بالنسبة الى تحليق طائرة المستشارة الالمانية انغيلا ميركل في الاجواء الايرانية ناجمة فقط عن مسالة تقنية تمت تسويتها على الفور، وتمكنت الطائرة من متابعة طريقهاquot;.

واضاف quot;ان الاذونات الضرورية اعطيت لعبور طائرة المستشارة الالمانية المجال الجوي الايراني وقد تم ابلاغ سفارة المانيا بذلكquot;.
ومنعت طائرة ميركل التي كان من المتوقع وصولها الثلاثاء الى نيودلهي، من التحليق في الاجواء الايرانية ليلا، كما اعلن المتحدث باسمها ستيفن سيبرت على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي.

واستدعت وزارة الخارجية الالمانية السفير الايراني لديها للاحتجاج على رفض بلاده السماح لطائرة المستشارة بالتحليق في اجوائها.
واشار السفير علي رضا شيخ عطار الى quot;اسباب تقنية-تنظيميةquot; وراء المنع، بحسب الوزارة الالمانية.

وبحسب برلين، فان ايران رفضت السماح بتحليق الطائرة بعد ان كانت سمحت بذلك في وقت سابق quot;في ما يعتبر مخالفة غير مسبوقة في الممارسات الدوليةquot;.