اتهمت العبيدي قوات القذافي باغتصابها

جنيف: اتهمت الولايات المتحدة قطر الجمعة بانتهاك الأعراف الانسانية بترحيلها الليبية ايمان العبيدي التي اتهمت جنود الزعيم الليبي معمّر القذافي باغتصابها.

وطلب مسؤولون اميركيون من قطر السماح للعبيدي بـquot;السفر مع مسؤولين من المفوضية العليا لشؤون اللاجئين الى بلد ثالث آمنquot;، بحسب مارك تونر نائب المتحدث باسم الخارجية الاميركية.

وقال quot;بناء على ذلك فقد شعرنا بخيبة الامل بإجبارها على العودة (الى ليبيا)، ونعتقد ان ذلك يعدّ انتهاكًا للاعراف الانسانيةquot;.

والخميس طردت قطر الشابة الليبية، وقامت بترحيلها على متن طائرة عسكرية الى بنغازي، كما اعلن مسؤول اميركي وآخر في الامم المتحدة.

ودانت المفوضية العليا للامم المتحدة لشؤون اللاجئين، الجمعة قطر التي ابعدت الى ليبيا مواطنة ليبية قالت ان عناصر من كتائب القذافي عذبوها واغتصبوها.

وقال ادريان ادواردز المتحدث باسم المفوضية العليا لوسائل الاعلام، ان quot;اقدام قطر على ابعاد الليبية ايمان العبيدي بالقوة الخميس الى ليبيا يشكل انتهاكًا للقانون الدوليquot;، مشيرًا الى ان الوكالة الاممية اقرّت بوضع اللاجىء الذي تتمتع به العبيدي.

واوضح ايضا ان موظفي المفوضية العليا للاجئين كانوا مع العبيدي قبل ترحيلها في الفندق في قطر ويستعدون لمرافقتها الى المطار على ان تتوجه الى رومانيا.

واضاف ادواردز quot;منعوها من السفر على متن رحلة صباح الخميسquot;. وتقول المفوضية العليا ان العبيدي وصلت مساء الخميس الى فندق في بنغازي معقل المتمردين في شرق ليبيا.

وسعت المفوضية الى الاتصال بالعبيدي وعائلتها صباح الجمعة. واشار ادواردز الى ان quot;كل الجهود ستبذل لضمان حقوقهمquot;.

وكانت العبيدي دخلت في 26 اذار/مارس إلى فندق ريكسوس في طرابلس وكشفت للصحافيين عن قروح وندوب على فخذيها، مؤكدة انها تعرضت للتعذيب والاغتصاب على أيدي رجال النظام. بعدئذ اقتادها الامن الموجود في الفندق، حيث ينزل صحافيون اجانب.

وفي 9 ايار/مايو، اعلن عضو في المجلس الوطني الانتقالي، الهيئة السياسية للثوار الليبيين، ان العبيدي فرّت من ليبيا الى قطر حفاظًا على سلامتها.