مظاهرة سابقة لمعارضين إيرانيين quot;أرشيفquot;

طهران:وقعت حوادث السبت في طهران بين مئات المتظاهرين الذين يحتجون على وفاة الناشطة السياسية والمدافعة عن حقوق المراة هالة صحابي وقوات الامن التي عمدت الى توقيفات، بحسب شهادات جمعتها وكالة فرانس برس.
وحاول المتظاهرون ضمن مجموعات صغيرة التجمع بصمت عصر اليوم السبت في محيط حسينية ارشاد شمال طهران التي تعتبر تقليديا معقلا للتيار الاصلاحي داخل النظام الايراني.

وفرقتهم قوات الامن التي استخدمت الهراوات واطلقت النيران التحذيرية في الهواء، بحسب هذه الشهادات التي اشارت الى اعتقال 15 شخصا على الاقل واحيانا عن طريق القوة.
وتعذر على فرانس برس تأكيد هذه الشهادات مباشرة ذلك ان السلطات تحظر على وسائل الاعلام الاجنبية تغطية تظاهرات المعارضة.

ووجهت عبر مواقع للمعارضة وموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك دعوات الى تظاهرة في محيط حسينية ارشاد للاحتجاج على وفاة صحابي ابنة المعارض السابق عزت الله صحابي والتي توفيت الاربعاء اثناء مراسم تشييع والدها في طهران.
ووقعت صحابي ضحية ازمة قلبية بعد خلاف مع قوات الامن التي اوقفت مراسم التشييع وارادت حمل جثمان والدها لنقله الى المدفن، بحسب ما نقل موقع كلام.كوم المعارض عن نجل الضحية.

واتهمت وزارة الخارجية الاميركية الخميس قوات الامن الايرانية بانها quot;مسؤولةquot; عن وفاة صحابي، بسبب quot;اعمالها التي تستحق الملامةquot;.
وتظاهرة السبت بعد ثلاثة ايام على وفاة صحابي، صادفت احياء الذكرى الثانية والعشرين لرحيل اية الله الخميني مؤسس الجمهورية الاسلامية في ايران.