صنعاء: خرج الرئيس اليمني علي عبد الله صالح من العناية الفائقة في احد مستشفيات الرياض الخميس بعد quot;نجاحquot; عملية جراحية خضع لها وفقا لصنعاء في حين يشدد الشبان معارضتهم لعودته الى سدة الحكم. واعلنت وكالة الانباء اليمنية الرسمية ان صالح الذي اصيب في هجوم استهدف احد مباني القصر الرئاسي في صنعاء، غادر غرفة العناية المركزة بعد quot;نجاحquot; عملية جراحية في الرياض.

واكدت quot;خروج صالح من العناية المركزة الى جناحه الملكيquot; في مستشفى عسكري في الرياض. واضافت ان quot;الالعاب النارية والاعيرة المضيئة غطت سماء العاصمة صنعاء والمحافظات اليمنية ابتهاجا بنجاح العملية الجراحية وخروجهquot;.

من جهتها، قالت مصادر طبية ان ما لا يقل عن ثمانين شخصا اصيبوا بجروح طفيفة في صنعاء جراء اطلاق النار. في المقابل، قال وسيم القرشي احد المتحدثين باسم quot;ثورة الشبابquot; في صنعاء لوكالة فرانس برس ان صالح (69 عاما) الذي يحكم اليمن منذ 33 عاما quot;انتهت فترة رئاسته وعلى الكل ان يعمل لئلا يعود الى البلد الا كمواطن عاديquot;.

واضاف ان الشبان المعتصمين في ساحة التغيير قرب جامعة صنعاء منذ اواخر شباط/فبراير الماضي quot;سيواصلون الضغوط على نائب الرئيس عبد ربه منصور هادي عبر الاعتصام والتظاهر حتى يوافق على تشكيل مجلس رئاسي انتقاليquot;.

وقد اصيب صالح في الثالث من حزيران/يونيو الحالي بقذيفة سقطت على مسجد القصر الرئاسي خلال صلاة الجمعة. كما اصيب مسؤولون اخرون بينهم رئيس الوزراء ولقي 11 شخصا مصرعهم في القصف الذي اتهمت به احدى القبائل.

وكان مسؤول سعودي اعلن امس الاربعاء ان الحال الصحية للرئيس اليمني اصبحت quot;مستقرةquot; واصفا معلومات صحافية عن تدهور وضعه بان quot;لا اساس لهاquot;. ونقلت صحيفة quot;الوطنquot; السعودية الخميس عن رئيس لجنة التنسيق في الجالية اليمنية في المملكة طه الحميري قوله ان الرئيس صالح quot;بحال جيدة وقمت بزيارته فتحدث الينا مستفسرا عن اوضاع الجاليةquot;.

وفي جنوب اليمن، قتل ثلاثة عشر شخصا على الاقل منهم quot;عشرة من عناصر القاعدةquot; وثلاثة جنود، في معارك جديدة حول زنجبار كبرى مدن محافظة ابين معقل الشبكة المتطرفة، كما اعلن الخميس لفرانس برس ضابط في الجيش اليمني.

وقال الضابط الذي طلب عدم الكشف عن هويته ان quot;اشتباكات عنيفة اندلعت من جديد في المساءquot; في ضواحي زنجبار quot;وقتل خلالها ثلاثة جنود من الفرقة المدرعة 119 واصيب اربعة آخرون بجروحquot;.
واضاف quot;تفيد معلوماتنا، ان عشرة على الاقل من عناصر القاعدة قد قتلوا وان آخرين اصيبواquot;.

واوضح الضابط ان quot;الجيش احرز تقدماquot; في زحفه نحو زنجبار التي يسيطر عليها منذ 29 ايار/مايو الماضي متطرفون مسلحون قالت السلطات انهم عناصر من القاعدة، كما قالت السلطات. وخلص الضابط الى القول quot;نحاصر المدينة من كل الجوانب (...) ويمكن ان نشن الهجوم الحاسم في الساعات المقبلةquot;.

وكانت صحيفة نيويورك تايمز ذكرت الاربعاء ان الولايات المتحدة صعدت في الاسابيع الاخيرة غاراتها الجوية في اليمن بواسطة طائرات بدون طيار ومقاتلات ضد ناشطين من القاعدة. واشارت الى ان الهدف من الضربات منع انصار القاعدة في جنوب البلاد من الاستيلاء على السلطة مستفيدين من الفراغ السياسي الحالي.

وكان رئيس هيئة الاركان المشتركة الاميركية مايكل مولن اكد في القاهرة الاربعاء ان الفوضى في اليمن تجعل تنظيم القاعدة quot;اكثر خطورةquot;. وقد اعلنت وزارة الدفاع اليمنية الثلاثاء ان ثلاثين عنصرا من القاعدة قتلوا خلال هجوم شنه الجيش على زنجبار.