يعتبر المتحف من أعرق البيوت الحضاريةفي أميركا

تحول بيت quot;هاملتونquot; في الولايات المتحدة الأميركية إلى متحف لحضارة الهنود الأميركيين، كما أنه معلم تاريخي وطني مدرج في السجل الوطني للأماكن التاريخية في الولايات المتحدة، وقد كان شاهدا على حركة ميناء نيويورك في الماضي.



من قلب مانهاتن النابض بالحياة المدنية الصاخبة المزدحمة بالأبراج الأسمنتيةوفي جنوب منطقة quot;فريquot; أمام شارع quot;ستايت ستريت quot; يقبع واحد من أعرق البيوت الحضارية شاهدًا على واحد من أهم موارد العالم الثقافية التي تمثل مجتمعات الشعوب الأصلية في القارتين الأميركيتين التي تركت بصمة تاريخية شاهدة على عمق التجذر الإنساني لمنطقة شهدت صراعات الأوروبيين الدامية على القارة العذراء أواسط الألفية الثانية .

ويقع مبنىquot; The Alexander Hamilton U.S. Custom House home of the NMAIrsquo;s George Gustav Heye Centerquot; في فورت أمستردام التي بناها القادمون الهولنديون حيث شيدوا في الربع الأول من القرن السابع عشر قلعة دفاعية أطلقوا عليها حصن أمستردام أمام الميناء الذي استكشف عام 1524 ومن ثم أصبحت نواة المستعمرة الهولندية والقلعة التي تهدف إلى الدفاع عن عملياتها في وادي هادسون عبر حماية الميناء من الغزاة البريطانيين والفرنسيين عام 1793 أواخر القرن الثامن عشر.

الزميلة مروة كريدية مع جاكتانا دي كانيرو الباحثة الأركولوجية

ويعد المبنى تحفة فنية صممه المعماري Cass Gilbert وشيده ما بين عامي 1902 و 1907 كمبنى حكومي يهدف إلى تحصيل الرسوم الجمركية التي كانت تُعَد المصدر الأساسي المادي لولاية نيويورك قبل إقرار ضريبة الدخل على المواطنين .
التقينا الأستاذة جاكتانا دي كانيرو الباحثة الأركولوجية ورئيسة قسم في المتحف الوطني لحضارة الأميركيين الهنود التي أشارت لنا إلى أن هذا البيت :quot; هو معلم تاريخي وطني مدرج في السجل الوطني للأماكن التاريخية في الولايات المتحدة quot;.

وعن تاريخية البناء قالت:quot; قبل فرض ضريبة على الدخل عام1916 كانت الرسوم الجمركية المصدر الأهم والوحيد لحكومة الولايات المتحدة ومن أهمها الرسوم المستوفاة عبر ميناء نيويورك الذي يعد المركز التجاري الرئيس للبلاد والأكثر ازدهارا. لذلك ففي عام 1899، طلبت الحكومة من المهندسين المعماريين أن يقدمواتصاميم لبناء بيت مميز وعمارة متخصصة عامّة لجباية الرسوم الجمركية أمام الميناء quot; وتضيف أنه وقع الاختيار على تصميم المهندس المعماري الشاب Cass Gilbert الذي عاش في الفترة ما بين (1859-1934)، وهو من منطقة سان بول في ولاية مينيسوتا وقد حاول من خلال التصميم الكشف عن عناصر معمارية مميزة جديدة quot;

منحوتة تمثل حضارة قارة أوروبا من أعمال الفنان دانيال شستر

ويتوسط داخل المبنى بهو رئيس كبير تعلوه قبة يتوسطها زجاج يتيح لنور الشمس الدخول وإنارة البهو كما تلف جوانب القبة جداريات رائعة على غرار القباب الرومانية وعن البهو الرئيس أشارت إلى أن: القبة صُممت على الطراز المعماري الروماني الراقي وتجسد إيقاع حركة الحياة في نيويورك أواخر القرن التاسع عشر ومطلع القرن الماضي وهي تحفة فنية بكل المقاييس وقد أجريت تحت هذه القبة كبرى الصفقات التجارية والحكومية العمومية. quot;

الجداريات والمنحوتات التي تزين المبنى جاءت من أعمال الفنان المشهورDaniel Chester French وتمثل الملاحة البحرية للدول الكبرى العابرة للأطلنطي كما ويتوقف الزائر قبل الدخول أمام التماثيل التي تجسد أنماط العيش مستوحاة من القارات الأربع : آسيا ، أوروبا ، أفريقيا و أميركا .

الباحثة دي كانيرو أكدت أهمية القيمة الفنية للمنحوتات الفخمة والتماثيل الجميلة مشيرة أيضا إلى دور الفنانين Louis St. Gaudens و Albert Jaegersفي إخراج هذا العمل الباهر.

عام 1987 تم الانتهاء من أعمال الترميم والصيانة للمبنى الذي تحول الجزء الفني الأهم منه إلى المتحف الوطني لحضارة الهنود الأميركيين فيما خصص جزء منه الى مبنى فيدرالي . وتشير دي كانيرو الى ان :quot; الفضل في إعادة ترميم وتأهيل المبنى يعود للسيناتور باتريك داني Daniel Patrick Moynihanالذي أنقذه من الهدم عام 1979 .فيما شملت أعمال الترميم إعادة تأهيل الساحات وإطلاق نظام حماية متخصص لمكافحة الحرائق والسلامة وأنظمة التهوئة والتكييف .