روما: اعلنت وزارة الخارجية الايطالية ان قائد القوة الدولية في افغانستان الجنرال الاميركي ديفيد بترايوس، الذي سيتولى قريبا رئاسة وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية، بحث في روما سبل التوصل الى quot;حل سياسيquot; للنزاع في ليبيا.

واوضحت الوزارة في بيان ان وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني ناقش وقائد القوة الدولية للمساعدة على ارساء الامن في افغانستان (ايساف) التابعة لحلف شمال الاطلسي quot;تشديد الضغط السياسي والعسكري على نظام القذافي وامكانية التوصل الى حل سياسي لليبيا ديموقراطيةquot;.

وتناولت المباحثات بشكل عام quot;التطورات السياسية-المؤسساتية المقبلة في شمال افريقيا، ولا سيما في مصر وتونس ومنطقة القرن الافريقيquot;، بحسب البيان.

وتطرق فراتيني وبترايوس ايضا الى مسألة quot;انعدام الاستقرار في الصومال ولا سيما قضية القرصنة المتزايدة والاستراتيجيات الدولية المطبقة لمواجهاتهاquot;.

وفي ما خص افغانستان شدد المسؤولان على ان مسألة نقل المسؤوليات الامنية في هذا البلد من القوات الاجنبية الى القوات الافغانية يجب ان ينظر اليها على انها quot;عملية تدريجية وغير قابلة للرجوع عنها في نقل المسؤوليات الى سلطات كابول، ستترافق مع تعاون صلب في المجال المدني، بما في ذلك فترة ما بعد العام 2014quot;.

واوضح البيان انه quot;وقبل اسابيع على انتهاء مهتمه في افغانستان ثمن الجنرال بترايوس العمل الممتاز الذي تقوم به الكتيبة الايطالية في منطقة هراة في مكافحة الارهاب وتطوير مجتمع مدنيquot;.

والجنرال بترايوس المشهود له بانه منع العراق من الانزلاق الى الحرب الاهلية وحقق انجازات مهمة في افغانستان سيحل محل ليون بانيتا على رأس وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي آي ايه) اعتبارا من ايلول/سبتمبر.