واشنطن: توقعت الولايات المتحدة أن تبلغ قيمة تصدير أسلحتها للخارج 46 مليار و100 مليون دولار خلال السنة المالية الحالية، أي بزيادة 45 % عن سنة 2010.

ونسب راديو سوا اليوم إلى مدير وكالة الدفاع والأمن والتعاون الأميركية التابعة لوزارة الدفاع - البنتاغون ويليام لانداي القول إن الولايات المتحدة quot;ربما لا تقدر على مواجهة كل طلبات تصدير السلاحquot;. وأضاف لانداي quot;لدينا زيادة بقيمة 13 ألف حالة مع أكثر من 165 دولة ومؤسسةquot;.

مشيرًا إلى أنه إذا ما تم تنفيذ كل الطلبات قبل نهاية السنة المالية في شتنبر فإن البنتاغون سيحصل على مكاسب ضخمة. وأوضح بأن الزيادة ترجع إلى تنامي الطلب على الطائرات الأميركية التي تعمل بدون طيار، حيث يسعى البنتاغون إلى عقد اتفاق مع وزارتي الخارجية والتجارة للسماح بالمصادقة بشكل تلقائي على بيعها لكل الدول التي ترغب في شرائها.

وأضاف quot;نعتقد أن هذا النوع من أنظمة الطائرات تشغل اهتمام كل دول العالم، والمصنعون الأميركيون لديهم رغبة كبيرة في البيعquot;. يشار إلى أن وكالة الدفاع والأمن والتعاون الأميركية قامت خلال الفترة بين عامي 2005 و2010، بتسليم أسلحة وعتاد عسكري بقيمة تتجاوز 96 مليار دولار للعديد من الدول.