ارتفعت صادرات الولايات المتحدة الأميركية من الأسلحة للعالم بنحو 50% هذا العام.


سلاح الجو الأميركي

واشنطن: قالت الوكالة الاميركية المكلفة صادرات الاسلحة ان الولايات المتحدة تتوقع تصدير اسلحة بقيمة 46,1 مليار دولار في 2011، بزيادة خمسين بالمئة عن صادراتها في 2010.

وفي السنة المالية للعام 2011 التي تمتد من تشرين الاول/اكتوبر 2010 الى ايلول/سبتمبر 2011، تنوي واشنطن بيع معدات وخدمات عسكرية بقيمة 46,1 مليار دولار في اطار نظام quot;المبيعات العسكرية للخارجquot;.

وسيمول الزبائن من دول ومنظمات حوال 79 بالمئة من هذه الصادرات بينما ستمول الولايات المتحدة الباقي في اطار برامج مساعدات.

وسمحت الولايات المتحدة بمواصلة العمل في اثنتين من أكبر صفقات السلاح في منطقة الشرق الأوسط الذي يشهد موجة ثورات شعبية. وقال ريتشارد جينيل نائب مدير وكالة التعاون الامني في ابريل نيسان انه توجد صفقة بحجم 29.4 مليار دولار لبيع 84 طائرة من طراز اف-15 التي تنتجها شركة بوينج الى السعودية وصفقة بحجم سبعة مليارات دولار لبيع نظام دفاع صاروخي متطور من انتاج شركة لوكهيد مارتن الى الامارات العربية المتحدة.

ويشار إلى أن معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام، أعلن يوم الثلاثاء الفائت، أن الولايات المتحدة لا تزال تتصدر قائمة دول العالم من حيث الإنفاق العسكري خلال عام 2010، حيث إنها تنفق أكثر من ست مرات ما تنفقه الصين التي تحتل المرتبة الثانية.

وأوضح المعهد أن الإنفاق العسكري العالمي خلال العام الماضي بلغ في الإجمالي 1.6 تريليون دولار أمريكي بزيادة 1.3% مقارنة بعام 2009.