واشنطن: أكدت وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) الخميس انها لا تعتزم وقف شحناتها من الاسلحة الى مصر في الاشهر المقبلة على الرغم من الاضطرابات التي تهز هذا البلد منذ أكثر من أسبوع.

وقال الكولونيل ديف لابان المتحدث باسم البنتاغون انه اذا قالت ادارة الرئيس باراك اوباما انها تريد دراسة المساعدة الاقتصادية والعسكرية التي تقدمها لنظام الرئيس حسني مبارك في خضم الاحداث، فان وضع حد لها غير مطروح.

واوضح الكولونيل لابان quot;يتعين التفريق بين تعليق الدعم واعادة النظر فيهquot;.

وراى ان الجيش المصري تحلى بـquot;ضبط النفسquot; منذ بداية الازمة. وأضاف quot;حتى الان، رايناهم (العسكريين المصريين) يتصرفون بمهنية وضبط نفس. الوضع متقلب جدا، اننا نراقبه يوما بيومquot;.

والاحد الماضي اعلنت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون انها لم تجر quot;اي محادثة تتعلق بتعليق اي من المساعداتquot; الى مصر.

ويتوقع ان تقدم الولايات المتحدة للقاهرة في مطلع هذا العام خصوصا قطع غيار لطائرات اف-16 وطرادات الدوريات لخفر السواحل والفتائل التي تدخل في صناعة الذخائر، بحسب الكولونيل لابان.

وخلال العقود الثلاثة الاخيرة، زودت واشنطن مصر باسلحة وتدريب تقدر قيمتها بعشرات مليارات الدولارات. ويبلغ دعمها العسكري السنوي لمصر 1,3 مليار دولار.

على صعيد متصل، اوضح المتحدث باسم البنتاغون ايضا ان الجيش الاميركي لا ينوي البتة اعادة نشر قواته المتمركزة في مصر.

ويتمركز القسم الاكبر من 600 جندي أميركي منتشرين في مصر، في صحراء سيناء، وفقا للكولونيل لابان.