إرسلان يستقيل والمشنوق يصفها بحكومة جسر الشغور السوريّة بامتياز
ولادة الحكومة اللبنانية وأبرز أركانها من حزب الله
واشنطن ستقيم الحكومة اللبنانيّة quot;بناء على أفعالهاquot;
إيران تهنىء ميقاتي بتشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة

بيروت: احتل تشكيل الحكومة اللبنانية بعد خمسة اشهر من المراوحة السياسية والمفاوضات الشاقة عناوين الصحف الصادرة في بيروت صباح الثلاثاء وسط استياء من التشكيلة او فتور في الترحيب بها.

وكتبت صحيفة النهار المقربة من قوى 14 اذار وابرز اركانها رئيس الحكومة السابق سعد الحريري quot;ما يوازي تاليف الحكومة اهمية بعد خمسة اشهر من المراوحة هو ما حصل بين ليل الاحد وصباح الاثنين واعطى الضوء الاخضر لانجاز سريع لهذه المهمة ايا تكن الكلفةquot;.

واشارت الصحيفة، نقلا عن مصادرها، الى quot;مرجعيةquot; الرئيس السوري بشار الاسد في هذه العملية quot;بالتزامن مع عملية جسر الشغور، بما يوجه رسالة الى المجتمع الدولي بانه ما زال يتمتع بالقدرة الامنية الداخلية والسياسية الخارجية عبر تفعيل الاوراق التي ما زال يملكquot;.

وتشهد سوريا حركة احتجاج لا سابق لها ضد نظام الرئيس بشار الاسد منذ الخامس عشر من اذار/مارس الماضي. واعلنت السلطات السورية سيطرة الجيش على مدينة جسر الشغور (شمال غرب) التي شهدت تظاهرات احتجاجية. واضافت الصحيفة ان quot;مساعي الساعات الأخيرة وخربطة التوزيع الطائفي كشفت طابع الالحاح لاخراج الحكومةquot;.

من جهتها، عنونت صحيفة السفير quot;الاسد اول المهنئين وواشنطن تحكم على افعال الحكومة والتزامها بالمحكمةquot;. وجاء في مقالها الافتتاحي ان quot;مسارعة الرئيس السوري بشار الاسد للتهنئة (بتشكيل الحكومة) اعطت اشارة واضحة لمدى التلقف السوري الايجابي لتشكيل الحكومة في لبنان كجزء من طي مرحلة جدران العداء بين البلدين طيلة ست سنواتquot;، (اي منذ ان اصبحت الاكثرية النيابية مع قوى 14 اذار في العام 2005).

وتحدثت صحيفة اللواء القريبة من الحريري عن quot;اربع ساعات من الضغوط والتسريبات اخرجت الحكومة من العدم الى الوجودquot;. وتضم الحكومة 30 وزيرا، 18 منهم من قوى الثامن من اذار وابرز اركانها حزب الله، اضافة الى 12 وزيرا مقربا من كل من رئيس الجمهورية ميشال سليمان وميقاتي والزعيم الدرزي وليد جنبلاط.

ووصفت صحيفة الاخبار القريبة من حزب الله الحكومة بانها quot;حكومة وقت ضائع، اقليميا في الدرجة الاولى، فبعض الانظمة هوى فيما البعض الاخر ينازع (...) ووقت ضائع فاصل عن الانتخابات النيابية وعن صدور القرار الظني للمحكمة الدولية، والاهم انه وقت يستهلك بانتظار التاثيرات الجدية لما يجري في الداخل السوري على لبنانquot;.

وتحدثت صحيفة الجمهورية التي يملكها وزير الدفاع السابق الياس المر القريب من رئيس الجمهورية عن دور كبير لدمشق في الضغط لتشكيل الحكومة. وقالت quot;كان القرار (في دمشق) quot;بعد الاتكال على اللهquot; بالتوجه الى حكومة لبنانية ربما ستكون الوحيدة في هذا العالم بعد حكومة ايران التي تقف الى جانب (نظام) سوريا في ازمتها الداخليةquot;.

وفور اعلان تشكيل الحكومة اتصل الرئيس الاسد بالرئيس اللبناني مهنئا بتشكيل الحكومة اللبنانية. واضافت الصحيفة quot;سوريا اختارت الحسم في الداخل السوري وفي لبنانquot;.

من جهة اخرى، اعتبرت صحيفة المستقبل التي يملكها الحريري ان حزب الله quot;اعطى ميقاتي وزير دولة وأخذ منه الدولةquot;.

وتساءلت quot;هل يحق لرئيس مجلس الوزراء الذي نال سبعة وزراء سنة مقابل خمسة للطائفة الشيعية ان يتباهى بهذا quot;الانتصارquot;؟ أم ان الحزب الحاكم (في اشارة الى حزب الله) الذي اعطاه بالمفرق سيأخذ منه بالجملةquot;.

وهي المرة الاولى التي تضم التشكيلة الحكومية سبعة وزراء سنة مقابل خمسة شيعة، فيما درجت العادة على ان تتوزع المقاعد على هاتين الطائفتين بالتساوي. وتابعت صحيفة المستقبل quot;هل ثمة من يسال اين الدولة والبلد بل اين الموقع والدور والصوت والمدى؟quot;.

وهي المرة الاولى التي يحصل فيها حزب الله وحلفاؤه على غالبية المقاعد في الحكومة اللبنانية. وبحسب التشكيلة الحكومية المعلنة الاثنين، فقد باتت وزارات اساسية في عهدة حزب الله وحلفائه منها وزارتا العدل والدفاع.

لبنان اصبح quot;رهينةquot; بيد حزب الله والنظام السوري

وعلى صعيد متصل، قال الامين العام لقوى 14 اذار المعارضة في لبنان فارس سعيد الثلاثاء ان quot;لبنان اصبح رهينة بيد حزب الله والنظام السوريquot; بعد تشكيل حكومة يتولى فيها حزب الله وحلفاؤه غالبية الوزارات.

وقال سعيد لوكالة فرانس برس الثلاثاء ان الحكومة التي اعلنت الاثنين برئاسة نجيب ميقاتي quot;تابعة للنظام السوري الذي يواجه ازمة، ولحزب الله الذي ينتظر بين اليوم الآخر صدور القرار الظنيquot; في قضية اغتيال رئيس الوزراء الاسبق رفيق الحريري في العام 2005.

واضاف سعيد quot;لقد خسر النظام السوري منذ اندلاع الاحتجاجات في 15 اذار/مارس كل صداقاته في العالم العربي وتركيا (...) وهو يريد حكومة صديقة في لبنان تعينه على مواجهة الانتفاضة السورية من جهة ومواجهة ضغوط المجتمع الدولي من جهة اخرىquot;.

وتابع quot;في الوقت الذي يتجه فيه العالم العربي نحو الديموقراطية (...) يغرق لبنان مجددا بين قبضة النظام السوري وسلاح حزب الله من جهة اخرىquot;. واعلن الاثنين تشكيل حكومة برئاسة نجيب ميقاتي، يحظى فيها حزب الله وحلفاؤه بغالبية الوزراء، بعد مفاوضات شاقة على الحقائب استمرت نحو خمسة اشهر.