واشنطن: تعاملت الولايات المتحدة الاثنين بحذر مع اعلان تشكيل حكومة جديدة في لبنان يتمتع فيها حزب الله وحلفاؤه بالاكثرية، معلنة انها ستقيم هذا الفريق الحكومي quot;بناء على افعالهquot;. وقال مارك تونر المتحدث باسم الخارجية الاميركية quot;سنحكم عليها (الحكومة) بناء على افعالهاquot;.

واضاف quot;المهم في نظرنا ان تلتزم الحكومة اللبنانية الجديدة الدستور في لبنان، ان تنبذ العنف، وخصوصا محاولات الثار من مسؤولين حكوميين اخرين، وان تحترم التزاماتها الدولية بما فيها قرارات مجلس الامن الدولي والتزامها حيال المحكمة الخاصةquot; بلبنان لمحاكمة الضالعين في اغتيال رئيس الوزراء الاسبق رفيق الحريري.

وبعد خمسة اشهر من المفاوضات الشاقة، اعلن الاثنين في لبنان تشكيل حكومة جديدة يحظى فيها حزب الله وحلفاؤه بغالبية المقاعد الوزارية. وتعتبر واشنطن حزب الله منظمة ارهابية وتتهم دمشق وطهران بتسليح التنظيم. وفي 22 ايار/مايو اتهم الرئيس الاميركي باراك اوباما حزب الله بquot;ممارسة الاغتيال السياسيquot;.

ووجهت اصابع الاتهام الى سوريا في اغتيال رفيق الحريري، ثم تحدثت تقارير اعلامية غربية عن امكان اتهام عناصر في حزب الله في عملية الاغتيال، الامر الذي دفع التنظيم الشيعي الى اطلاق حملة سياسية منهجية مناهضة للقرار الاتهامي المرتقب صدوره من المحكمة الخاصة بلبنان التي ستحاكم الضالعين في اغتيال الحريري.