إقرأ أيضا
واشنطن ستقيم الحكومة اللبنانية quot;بناء على أفعالهاquot;

توقيت النشر: 11 ت.غ. /آخر تحديث: 22ت.غ.

بعد تشكيل الحكومة اللبنانيّة، تتجه الأنظار إلى البيان الوزاري الذي سيصدر منها، وخصوصًا أنّ أكثريّة أركان الحكومة الجديدة تنتمي إلى قوى الثامن من آذار. ولم تتردد أوساط لبنانيّة من وصف حكومة الرئيس نجيب ميقاتي بأنّها حكومة اللون الواحد، معلنة عن تخوفها من العبث بالمحكمة الدولية الخاصة بلبنان، والتي كانت مثار خلاف أدى إلى سقوط حكومة سعد الحريري في 12 كانون الثاني (يناير) بضغط من حزب الله وحلفائه.

سارة الشمالي من لندن: quot;لا تحكموا على النوايا أو الأشخاص، بل أحكموا على الأداء والممارسةquot;... يختم بيان رئيس الحكومة اللبنانيّة الجديدة نجيب ميقاتي، الذي نجح أخيرًا بتشكيلها، وأبرز أركانها حزب الله، حيث تضم 19 وزيرًا من قوى الثامن من آذار، إضافة الى 11 وزيرًا مقربًا من كل من رئيس الجمهورية وميقاتي والزعيم الدرزي وليد جنبلاط. التفاصيل

بيان ميقاتي يتعهد بأنّ حكومته التي تأتي ستقدم آداءً مرضيًا للبنانيين. تعهّد يسارع حزب الكتائب اللبنانية بالرد عليه ببيان يجدد يطالب الحكومة بعدم العبث بالثوابت الوطنية وعدم نقض القرارات الدولية، ولا سيما المحكمة الدولية الخاصة بلبنان والقرار 1701quot;.

المشنوق: ميقاتي خيار سوري
من جانبه، اعتبر النائب نهاد المشنوق ان الرئيس نجيب مقاتي كان خيارًا سوريًا، وتسميته هي سورية بامتياز، وتشكيله للحكومة هو سوري بامتياز، مشيرًا الى ان هذه الحكومة كان يمكن ان تشكّل قبل 5 ايام من تكليف ميقاتي. ورأى المشنوق في حديث للـmtv ان القرار السوري بالحسم العسكري داخليًا واضح، واستتبعه حسم سياسي في لبنان، عبّر عنه بتشكيل الحكومة، وهذه حكومة مواجهة سياسية تخدم مصالح سوريا.

واكد ان هناك ازمة سياسية كبرى في البلاد، وهذه الحكومة تزيدها. المشنوق الذي وصف الحكومة الجديدة بـquot;حكومة جسر الشغورquot;، لفت إلى أنّها لا تستطيع تحقيق اي تقدم في الاجابة على العناوين الاستراتيجية المطروحة، التي تزداد تأزمًا يومًا بعد يوم، مادام ليس هناك توافق لبناني عليها وتفاهم لبناني واضح وصريح، وبالتالي لا يمكن الوصول الى ما يمكن تسميته بالامن السياسي للمواطن اللبناني.

أرسلان يتهم ميقاتي بالعنصرية تجاه الأقليات الدينية
النائب طلال أرسلان أثناء مؤتمره الصحافي الذي أعلن فيه عن استقالتهبعد أكثر من خمسة أشهر على سقوط حكومة سعد الحريري في 12 كانون الثاني (يناير) بسبب الخلاف حول المحكمة الدولية الخاصة بلبنان المكلفة النظر في قضية اغتيال رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري في العام 2005، وفور إعلان نجيب ميقاتي تشكيل الحكومة الجديدة التي يملك فيها حزب الله وحلفاؤه أكثرية، سارع الوزير الدرزي طلال أرسلان، أحد حلفاء حزب الله، إلى إعلان استقالته من الحكومة.

إرسلان الذي دعا مناصريه الى ضبط النفس، هاجم ميقاتي بحدّة قائلاً quot;لا أستطيع أن أكون شاهد زور إلى جانبه، لأنني أرى الآتي أعظم بهذا الأداء وبهذه الطريقة في معالجة الأمور في الحكومة اللبنانيةquot;. وقال quot;للرأي العام اللبناني أعلن استقالتي من حكومة quot;المدعوquot; نجيب ميقاتي الذي لا يشرفني ان اجلس على يمينه في هذه الحكومةquot;.

واتهم إرسلان رئيس الحكومة الجديد بـالتعاطي بعنصرية تجاه الأقليات الدينيّة في لبنان، من دون أن ينسى تهنئة سعد الحريري quot;بهذا الخصمquot;، ملمحًا الى أنّ ميقاتي سيعيد الحريري كبطل على جواده الأبيض الى رئاسة الحكومة. وعمد أنصار إرسلان إلى قطع الطرق في منطقة خلدة في جنوب بيروت، ومنطقة حاصبيا (جنوب شرق) وعاليه (جبل لبنان) وأطلقوا الأعيرة النارية في الهواء.

الجيش اللبناني يزيل الإطارات التيأشعلها مناصرو طلال ارسلان في منطقة خلدة

أمّا حقيبة وزارة الداخليّة، والتي شكلت العقدة الأساسيّة طيلة الأشهر الماضية أمام ولادة الحكومة، فآلت إلى العميد المتقاعد مروان شربل،والمحسوب علىرئيس الجمهوريّة، وكذلك على رئيس تكتل التغيير والاصلاحميشال عون، الذي تربطه به علاقة طيبة. ويقول شربل في هذا الصدد إنّ علاقته برئيس الجمهورية تعود الى الستينات quot;وله فضل كبير عليّquot;، موضحًا quot;كنت انا موضوع تسوية، ولولا رضا عون لما كنت قد نجحتquot;.

يأتي شربل الى الداخليّة تحت هدف أساسي يتلخص في quot;إعادة بناء العلاقة بين قوى الأمن الداخلي والمواطنquot;. ويعد شربل اللبنانيين بأنّه سيطبق القانون من دون استنسابية، لافتًا في رد على سؤال حول من رشّحه لهذا المنصب بالقول quot;من سمّاني هو من يدرك انني سأطبق القانونquot;.

وكانت قوى 14 اذار، وابرز اركانها رئيس الحكومة السابق سعد الحريري المشاركة في هذه الحكومة، رفضت المشاركة في هذه الحكومة، متخوفة من ان تكون وسيلة quot;لوضع حزب الله يده على الجمهوريةquot; وquot;لوقف التعاون اللبناني مع المحكمةquot; الدولية المكلفة النظر في اغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري في العام 2005. لكن ميقاتي يرفض الاتهامات الموجّهة اليه بانه quot;مرشّح حزب اللهquot;، ويقدم نفسه على انه quot;رجل الوفاق والاعتدالquot; وquot;صاحب مشروع انقاذيquot;. وكان رئيس مجلس النواب نبيه بري انضم في قصر بعبدا الى اجتماع الرئيسين سليمان وميقاتي، للبحث في ما آلت اليه الاتصالات في شأن اعلان التشكيلة الحكومية.

وفي وقت سابق بعد ظهر اليوم، أعلن المدير العام لمجلس الوزراء اللبناني سهيل بوجي عن تشكيل حكومة جديدة برئاسة نجيب ميقاتي. وقال بوجي في مؤتمر صحافي في القصر الجمهوري في بعبدا شرق بيروت quot;ان رئيس الجمهورية ميشال سليمان بناء على الدستور (....) يسمّي محمد نجيب ميقاتي رئيسًا لمجلس الوزراءquot;.

الرئيس اللبناني ميشال سليمان مجتمعًا مع نجيب ميقاتي في قصر بعبدا

ميقاتي: الحكومة ستعمل من أجل جميع اللبنانيين
وأعلن ميقاتي، بعد اعلان مراسيم تشكيل الحكومة، ان الحكومة ستكون تحت ثوابت التمسك باتفاق الطائف وquot;تحرير الارضquot; واعادة حوار هادئ وبناء الدولة تحت سقف المؤسسة الدستورية، مشيرًا الى quot;اننا على ثقة ان هذه الثوابت هي التي تحفظ لبنان واستقلال وتحفظ العيش المشتركquot;. واكد ميقاتي ان حصول حزب الله وحلفائه على اكثرية في الحكومة الجديدة quot;لا يعني ان لبنان سيغرق في الخط المتصلب في مواجهة المجتمع الدوليquot;.
التفاصيل

ردود الفعل
الكتائب: الحكومة مشروع أزمة لا حل
أكد المكتب السياسي الكتائبي أن الحل الأنسب للبنان كان في تأليف حكومة انقاذ وطني، متسائلاً اذا كان تأليف الحكومة الجديدة يسد الفراغ نظرًا إلى تركيبتها الاحادية. وشدد المكتب السياسي الكتائبي اثر اجتماعه الدوري برئاسة رئيس الحزب الرئيس أمين الجميل على أن هذه الحكومة غير قادرة على مواجهة التطورات، وهي مشروع أزمة اكثر مما هي مشروع حل، مشيرا الى أن البلاد في حاجة ماسة الى وحدة وطنية، في وقت تعصف الحوادث في أكثر من دولة عربية، وتبلغ شظاياها لبنان.

وإذ جدد معارضته لحكومة اللون الواحد، طالب quot;الكتائبquot; الحكومة بعدم العبث بالثوابت الوطنية وعدم نقض القرارات الدولية، ولا سيما المحكمة الدولية الخاصة بلبنان والقرار 1701، معلنًا أنه بانتظار البيان الوزاري.

جنبلاط: الدروز تَمثلوا وفق حيثيتهم
من جانبه، علّق رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط بأن الأكثرية الجديدة، رغم كل العقبات الداخلية والخارجية وبعض المطالب الذاتية التي تقليديًا ترافق تأليف الحكومات، استطاعت أن تؤلف حكومة جديدة، نأمل منها أن تعالج الملفات الكثيرة. واضاف: لكننا سنركز على الملف الاقتصادي الاجتماعي.

وتوجه جنبلاط بالشكر الى كل الذين ساهموا في تذليل العقبات، وتنازلوا بشكل أو بآخر من أجل التحالف العريض الذي تتشكل منه الأكثرية الجديدة. واضاف: رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان أكد أنه على مسافة واحدة من الجميع. وأسمح لنفسي أن انوه بالدور الذي قام به رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري وسعيه الحثيث إلى تذليل آخر العقبات ودوره المميز. وفي الوقت عينه أشكر الرئيس نجيب ميقاتي باسمي وباسم الحزب التقدمي الاشتراكي وجبهة النضال الوطني، وهو وفى بوعده تجاه الحزب والجبهة والدروز.

واضاف: اذا كنت أتفهم بعض الاعتراضات في مضمونها، وليس شكلها، فإن ذلك لا يلغي أن الدروز تمثلوا وفق حيثيتهم من ضمن التحالف العريض الذي تمثله الأكثرية الجديدة. كما أشكر كل مكونات هذا التحالف السياسي العريض على تعاونهم وتسهيلهم التأليف.

واكد جنبلاط اننا نتطلع لأن تسرع الحكومة الجديدة في الخطوات التدريجية التي من شأنها إعادة الثقة والاستقرار وحماية السلم الاهلي، فضلاً عن ضرورة إعادة تفعيل الحركة الاقتصادية ومعالجة الملفات الاجتماعية والمعيشية التي تفاقمت مشاكلها في الآونة الأخيرةquot;.

الأسد يهنئ سليمان
الى ذلك، اتصل الرئيس السوري بشار الاسد بنظيره اللبناني مهنئا بتشكيل الحكومة اللبنانية برئاسة ميقاتي، على ما اعلن المكتب الاعلامي لرئاسة الجمهورية اللبنانية الاثنين. وافاد المصدر ان الاتصال بين الرئيسين تناول الاوضاع المشتركة بين البلدين. وأضاف ان الرئيس سليمان تمنى ان يحلّ quot;الاستقرار والهدوء في سوريا بأسرع وقتquot;.

واعلنت اليوم الاثنين تشكيلة حكومة جديدة في لبنان بعد أكثر من خمسة اشهر على سقوط حكومة سعد الحريري بضغط من حزب الله وحلفائه. وتشهد سوريا منذ الخامس عشر من اذار (مارس) حركة احتجاجية لا سابق لها على نظام الرئيس بشار الاسد.

مقالات ذات صلة
لماذا اذلال السنّة والمسيحيين في لبنان؟
خيرالله خيرالله
قيادة الجيش تتهم المرعبي بـ laquo;التطاول على العسكريينraquo;
فتفت لـ quot;إيلافquot;: في quot;كتلة المستقبلquot; عضو غير منضبط

ابراهيم عوض من بيروت
مصادر أميركية أبلغت رئيس حكومة تصريف الأعمال بالأمر
حياة سعد الحريري بخطر لذلك هو خارج لبنان

ريما زهار من بيروت