صورة عملاقة لرئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري ووالده رئيس الحكومة الأسبق رفيق الحريري

توقيت النشر الاثنين 24 كانون الاول 2011 الساعة 10:51
آخر تحديث الساعة 21:00


حصد رئيس الحكومة الأسبق نجيب ميقاتي 59 صوتا في الاستشارات النيابية التي من المتوقع ان تستكمل الثلاثاء فيما نال رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري49 صوتا. وقبيل انتهاء اليوم الاول من الاستشارات شهدت بلدات لبنانية تجمعات شعبية تأييدا للحريري في وقت دعا ميقاتي اهالي الشمال الى التحلي بالحكمة والصبر.


بيروت، وكالات:حمل اليوم الأول من الاستشارات النيابية تأكيد المؤكد بخروج سعد الدين الحريري من السلطة ليصبح في المعارضة وتغليب كفة مرشح المعارضة رئيس الحكومة الأسبق نجيب ميقاتي لتولي رئاسة الحكومة المقبلة اذ نال 59 صوتا فيما نال الحريري 49. وكانت مصادر خاصة أكدت لـ إيلاف أن نجيب ميقاتي هو رئيس الحكومة اللبنانية المقبلة.

وكان رئيس الحكومة السابق نجيب ميقاتي برز خلال الساعات الاخيرة كالمرشح الاوفر حظا الى رئاسة الحكومة اللبنانية في ظل دعم حزب الله وحلفائه له.

وكانت قوى 8 آذار (حزب الله وحلفاؤه) أبقت اسم مرشحها لرئاسة الحكومة غير معلن حتى موعد انطلاق الاستشارات التي بدأها رئيس الجمهورية ميشال سليمان. واعلنت كتلة quot;التنمية والتحريرquot; برئاسة رئيس المجلس النيابي نبيه بري المتحالف مع حزب الله اثر اجتماعها مع سليمان أن مرشحها هو ميقاتي.

وتستمر الاجتماعات في القصر الجمهوري مع الكتل النيابية حتى بعد ظهر يوم الثلاثاء. ويفترض ان يعلن الرئيس فور انتهائها اسم الشخصية التي نالت النسبة الأعلى من التأييد.

Lebanese MP and former Prime Minister Mikati ...
الرئيس ميشال سليمان مجتمعا الى ميقاتي

وقال الزعيم الدرزي وليد جنبلاط ردا على سؤال لوكالة فرانس برس quot;سيكون ميقاتي بالتأكيدquot;، مشيرا الى ان هذا الاخير سيحصل على العدد الكافي من الاصوات الذي يخوّله تشكيل الحكومة. وكان جنبلاط اعلن الاسبوع الماضي اصطفافه الى جانب قوى 8 آذار، ما رفع حظوظ مرشحها بالفوز.

بدوره، صرح النائب انور الخليل باسم كتلة بري (13 نائبا) للصحافيين لدى خروجه من القصر، quot;سمينا الرئيس نجيب ميقاتي لرئاسة الحكومة، وسوف نتمنى عليه كما تمنينا على فخامة رئيس الجمهورية السعي لقيام حكومة إنقاذ وطنيquot;.

كما اعلن الزعيم المسيحي ميشال عون بدوره أن كتلة التيار الوطني الحر الذي يرأسه (18 نائبا) سمت كذلك خلال اجتماعها مع رئيس الجمهورية نجيب ميقاتي.

في المقابل، جددت كتلة تيار المستقبل (27 نائبا) التي التقت الرئيس في حضور الحريري، التأكيد على ان الحريري هو مرشحها الوحيد. ورغم رفض قوى 14 آذار (الحريري وحلفائه) ترشيح ميقاتي، اصر هذا الاخير على طرح نفسه مرشحا توافقيا بين الأطراف اللبنانية المختلفة.

وقال بعد اجتماعه مع سليمان انه يترشح quot;في هذا الوقت المأزوم في اطار مشروع إنقاذي للبلدquot;، اضاف quot;حان الوقت لان نكون جميعا يدا واحدة من دون استثناءquot;، مؤكدا ان quot;التوافق يكون بالأداءquot;، وانه سيرد quot;بالاعمال اذا تم تكليفيquot;.

وقال بلهجة الواثق من الفوز quot;امد يدي للجميع. انا لمصلحة لبنان مع كل اللبنانيين من دون استثناء دون إقصاء أحد. واقول للرئيس سعد الحريري كلنا يد واحدة في سبيل لبنانquot;.

الا ان الحريري كان قد اعلن قبل بدء الاستشارات انه لن يشارك في اي حكومة يترأسها مرشح لقوى 8 آذار. وقال في بيان صدر عن مكتبه الاعلامي ان quot;تيار المستقبلquot; الذي يترأسه quot;يعلن من الآن رفض المشاركة في اي حكومة يترأسها مرشح الثامن من آذارquot;، مؤكدا ان quot;اي كلام عن وجود مرشح توافقي هو محاولة لذر الرماد في العيونquot;.

واضاف quot;ليس هناك من مرشح توافقي مطروح امام الاستشارات النيابية اليوم، انما هناك مرشح اسمه الرئيس سعد الحريري، ومرشح آخر لقوى الثامن من آذار، والخيار في هذا المجال واضح لا لبس فيهquot;.

تجمعات شعبية تأييدا للحريري وquot;المستقبلquot; يتهم حزب الله بتنفيذ quot;انقلابquot;

Lebanons caretaker Prime Minister Hariri ...
الحريري واعضاء من كتلة المستقبل خلال مؤتمر صحافي

وقبيل انتهاء اليوم الاول من الاستشارات النيابية، تجمع نحو 500 شخص في مدينة طرابلس في شمال لبنان تأييدا لرئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري، منددين بترشح ميقاتي.

في وقت، إتهم تيار المستقبل حزب الله بتنفيذ quot;انقلابquot; هدفه وضع رئاسة الحكومة quot;تحت وصاية ولاية الفقيهquot;. واعلن عضو المكتب السياسي في التيار النائب السابق مصطفى علوش في بيان تلاه من طرابلس في شمال لبنان عن quot;احتجاجات مفتوحة الى حين عودة الحق لأصحابهquot;، داعيا الى quot;التعبير عن الغضب ورفض الوصاية الفارسيةquot;. وقال علوش ان quot;الانقلاب الذي يقوم به حزب الله محاولة لوضع رئاسة الوزراء تحت وصاية ولاية الفقيهquot;.

ومساء الاثنين شهدت العاصمة بيروت ومناطق في الجنوب تحركات احتجاجية واسعة. وافادت مصادر أمنية عن قطع طرق بالاطارات المشتعلة او بمستوعبات النفايات والعوائق في عدد من مناطق عكار وطرابلس والبداوي والمحيط (شمال)، وعدد من احياء غرب بيروت، بالاضافة الى الطريق الرئيسة المؤدية الى الجنوب من العاصمة، وطريق في البقاع الغربي (شرق).

وتقوم مجموعات من الاشخاص بقطع الطرق التي تعاود القوى الامنية فتحها، وبعضها يقطع مجددا.

وفي الجية (جنوب بيروت) حيث الاطارات مشتعلة، افاد مراسل فرانس برس ان عددا من المحتجين يقومون بطلاء جدران على جانبي الطريق بعبارات quot;وليد جنبلاط خائن وعميلquot;. كما يهتف المحتجون بعبارات ضد الامين العام لحزب الله نصرالله.

وكانت التجمعات الشعبية بدأت في طرابلس حوالى الساعة الثالثة (13,00 ت غ) من بعد الظهر ولا تزال مستمرة في ساحة النور عند المدخل الجنوبي للمدينة ذات الغالبية السنية.

وجاءت التجمعات بناء على دعوة من النائب خالد الضاهر العضو في اللقاء الاسلامي المستقل والمنتمي الى quot;تكتل لبنان اولاquot; بزعامة سعد الحريري. كما وجهت دعوة الى العودة الى التجمع في العاشرة (8,00 ت غ) من صباح الثلاثاء في المكان نفسه.

وقال عضو اللقاء الاسلامي المستقل الشيخ ارسلان ملص في كلمة ألقاها في الحشد ان quot;سعد الحريري هو الممثل الوحيد للطائفة السنية. ولن نرضى بان يعين لنا حسن نصرالله وغيره رئيسا للحكومةquot;. واضاف quot;لنا حق في ان يكون الرئيس سعد الحريري رئيسا للحكومة ولا نقبل من ولي الفقيه ان يفرض علينا من يريدquot;.

وقال ملص ان ابناء طرابلس quot;يطالبون الرئيس ميقاتي بعدم المشاركة في عملية شرذمة الساحة السنية لان ابناء طرابلس انتخبوه وكانوا الى جانبه وعليه ان يكون مع الغالبية من ابناء المدينةquot;.

واطلق المتظاهرون هتافات منددة بحزب الله، وبميقاتي المتحدر من طرابلس وبينها quot;يا نجيب طلع براquot;، وquot;حزب الله، حزب الشيطانquot;. كما وجهوا شتائم الى نصر الله.

وفي الوقت نفسه، كان المتظاهرون يطلقون هتافات التأييد لسعد الحريري quot;سعد، سعد، سعدquot;، quot;بالدم بالروح نفديك يا سعدquot;، وquot;دم السنة عم يغلي غليquot;.

وانتشر عناصر من الجيش اللبناني وقوى الامن الداخلي في المكان خلال التجمع.

Supporters of Lebanese caretaker Prime Minister ...
أنصار الحريري خلال تجمع في طرابلس- شمال لبنان

وفي الوقت الذي اقيم فيه التجمع، سمع اطلاق نار في منطقة القبة في طرابلس، تبين في ما بعد، بحسب مصدر امني، بانه نتج من اشكال لدى محاولة مجهولين انزال صور لميقاتي مرفوعة في المكان.وعلى الفور حضرت القوى الامنية وطوقت الحادث.

كما تمت خلال التجمع دعوة وجهها المتظاهرون الى اقفال عام الثلاثاء في طرابلس والشمال، والى اعتصام مفتوح في ساحة النور quot;من اجل اعادة الحق لاصحابهquot;، على حد ما ذكر ملص.

في موازاة ذلك ذكر مصدر أمني ان quot;عددا من الشبان في بلدة كفرشلان وضعوا بعض الحجارة والاطارات غير المشتعلة على الطريق العام الممتدة من طرابلس الى الضنية، قبل ان يقوم ابناء المنطقة بازالتهاquot;.

كما تجمع نحو 200 شخص على الطريق الدولية التي تربط طرابلس بالحدود الشمالية مع سوريا وبمنطقة عكار quot;وقاموا بقطع الطريق في الاتجاهين بواسطة الحجارة والاطارات غير المشتعلة والعوائق الحديديةquot;، بحسب ما افاد المصدر الامني.

إثر ذلك أصدر الرئيس نجيب ميقاتي بيانا دعا فيه اهل الشمال الى التحلي بالحكمة والصبر وقال quot;تشهد مدينة طرابلس تحركات يغلفها الشغب، وهي غريبة عن روحية هذه المدينة وتاريخها، التي تفهم الديمقراطية سلما وهدوءا واختلافا في الرأي. إننا، وأمام هذه الممارسات، ندعو كافة أهلنا في طرابلس والشمال عموما الى التحلي بالحكمة والصبر، ونهيب بالمناصرين عدم الانجرار وراء إنفعالات قد تسيء الى الاستقرار العامquot;.

تيار الحريري يدعو الى احتجاجات مفتوحة ضدّ حزب الله

اعتبر تيار المستقبل بزعامة سعد الحريري الاثنين ان quot;الانقلاب الذي يقوده حزب اللهquot; هدفه وضع رئاسة الحكومة quot;تحت وصاية ولاية الفقيهquot;، داعيا الى تحركات مفتوحة احتجاجا على ما يعتبره التيار فرضا لرئيس حكومة سني غير الحريري من جانب الحزب الشيعي.

ودعا النائب محمد كبارة المنتمي الى تيار المستقبل خلال مؤتمر صحافي عقد في طرابلس (شمال) الى quot;يوم غضب عام في كل لبنان الثلاثاء استنكارا لما يقوم به الآخرون من تدخل في شؤون لبنان وشؤون اللبنانيين السنةquot;.

وقال عضو المكتب السياسي في التيار النائب السابق مصطفى علوش في بيان تلاه خلال المؤتمر ان quot;الانقلاب الذي يقوم به حزب الله محاولة لوضع رئاسة الوزراء تحت وصاية ولاية الفقيهquot;.

واضاف ان quot;ما قام به حزب الله من خلال امينه العام (حسن نصرالله) هو محاولة لتصغير وتحجيم الرئاسة الثالثة ودورها الوطنيquot;.

ودعا quot;ابناء المدينة (طرابلس) وشمال لبنان الى التعبير عن غضبهم ورفضهم للوصاية الفارسيةquot;.

واوضح ان هذا التحرك يأتي quot;بعد الانقلاب الهادف الى جعل حزب الله وصيا على الجمهورية اللبنانية وعلى رئاستها وبالاخص على رئاسة الوزراءquot;.

واعلن علوش ان quot;التحركات الشعبية السلمية التي يكفلها القانون من تظاهر واضراب واحتجاجات اصبحت مفتوحة الى حين عودة القرار الى اصحابهquot;.

واعتبر ان quot;قبول اي شخصية بتكليف حزب الله لرئيس الحكومة هو خيانة لابناء طرابلس وسيضع هذه الشخصية خارج تاريخ المدينةquot;.

وبرز رئيس الحكومة السابق نجيب ميقاتي المتحدر من طرابلس خلال الساعات الاخيرة كالمرشح الاوفر حظا الى رئاسة الحكومة في مواجهة الحريري، الشخصية السنية الاكثر شعبية.

واعلنت قوى 8 آذار (حزب الله وحلفاؤه) في الاستشارات النيابية التي بدأها رئيس الجمهورية ميشال سليمان الاثنين لتسمية رئيس جديد للحكومة، دعم ميقاتي الذي وصل الى البرلمان في الانتخابات الاخيرة في صيف 2009 على لائحة مدعومة من الحريري.

وكان ميقاتي قدم نفسه على انه quot;مرشح الوفاق والاعتدالquot;، الا ان قوى 14 آذار (الحريري وحلفاؤه) رفضت ترشيحه، معتبرة ان هذا الترشيح منسق مع قوى 8 آذار ويشكل quot;طعنةquot; للاكثرية السنية.

وما ان اتضح نتيجة الاستشارات النيابية ان الحريري قد لا يعود الى رئاسة الحكومة، حتى حصلت تجمعات شعبية وبدأت حركات احتجاجية في عدد من مناطق لبنان من الشمال وصولا الى بيروت والجنوب والبقاع (شرق) تخللها قطع طرق واطلاق هتافات منددة بحزب الله ورافضة لميقاتي. ولا تزال التحركات مستمرة.

واصدر المكتب الاعلامي لميقاتي بيانا تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه دعا فيه quot;كافة اهلنا في طرابلس والشمال عموما الى التحلي بالحكمة والصبرquot;.

وجاء في البيان quot;نهيب بالمناصرين عدم الانجرار وراء انفعالات قد تسيء الى الاستقرار العامquot;.

وقال علوش ان quot;طرابلس اعطت اصواتها لنوابها لاعلانهم الصريح بتأييد مبادىء الحرية والسيادة والاستقلال والمحكمة والعدالةquot;، في اشارة الى المحكمة الدولية المكلفة النظر في اغتيال رئيس الحكومة الاسبق رفيق الحريري، والد سعد الحريري.

واتهمت قوى 14 آذار حزب الله بممارسة quot;الترهيبquot; على الزعيم الدرزي وليد جنبلاط، ما دفعه الى الانتقال مع ستة نواب من كتلته الى صف حزب الله والتصويت لميقاتي.

واشنطن تحذر من تداعيات دور متعاظم لحزب الله

lrm;حذرت الادارة الاميركية الاثنين من تداعيات تعاظم دور حزب الله الذي ستكون له انعكاسات على العلاقات بين الولايات المتحدة ولبنان.

وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية فيليب كراولي quot;كلما تعاظم الدور الذي يقوم به حزب الله في هذه الحكومة كلما ازدادات اشكالية علاقاتناquot; من دون ان يتوسع في التعليق مفضلا انتظار تشكيل الحكومة.

والمعروف ان الحكومة الاميركية تقدم مساعدة عسكرية واقتصادية الى لبنان. وردا على سؤال حول ما اذا كان بالامكان قانونيا مواصلة تقديم هذه المساعدة الى لبنان في حال باتت حكومته تحت سيطرة حزب الله الذي تعتبره الادارة الاميركية ارهابيا قال كراولي quot;سيكون من الصعب على الولايات المتحدة القيام بذلكquot;.

وتابع المتحدث الاميركي quot;نواصل الاعراب عن الرغبة في رؤية حكومة تخدم مصالح اللبنانيين بدلا من ان تخدم مصالح دول اخرىquot;.

كما كرر كراولي تأييد الولايات المتحدة للمحكمة الدولية الخاصة بلبنان التي تحقق في اغتيال رئيس الحكومة الاسبق رفيق الحريري عام 2005 والتي يعارضها حزب الله بشدة.

وتظاهر انصار سعد الحريري في مناطق عدة من لبنان الاثنين تعبيرا عن احتجاجهم على ما اعتبرونه quot;انقلاباquot; من حزب الله لفرض المرشح نجيب ميقاتي رئيسا للحكومة خلفا لسعد الحريري.

تجمعات شعبية في مناطق لبنانية تأييدا للحريري

Lebanese soldiers try to extinguish a fire after ...
Lebanese soldiers try to put out a fire in Beirut ...
A Lebanese soldier tries to extinguish a fire ...
A Lebanese soldier walks near burning tires after ...
Lebanese soldiers open a road leading to Beirut ...

Lebanese Sunni Muslim supporters of caretaker ...
Lebanese Sunni Muslim supporters of caretaker ...
Supporters of Lebanese caretaker Prime Minister ...
A Lebanese Sunni Muslim woman and supporter of ...
A supporter of Lebanese caretaker Prime Minister ...
Lebanese Sunni Muslim supporters of caretaker ...
Lebanese Sunni Muslim supporters of caretaker ...