الجزائر: اعتبر وزير خارجية فرنسا آلان جوبيه الخميس في العاصمة الجزائرية ان قضية الصحراء الغربية ليس من شانها الاساءة الى علاقات المغرب والجزائر، مشيرا الى مباحثاته مع القادة الجزائريين.

وقال جوبيه quot;قضية الصحراء ليس من شانها الاساءة الى علاقات المغرب والجزائرquot; مشيرا الى مباحثاته مع نظيره الجزائري مراد مدلسي ورئيس الوزراء احمد اويحيى.

واضاف الوزير الفرنسي الذي يزور الجزائر ان quot;المغرب (العربي) يتقدم باتجاه اقامة منطقة مزدهرة ومندمجة ويبدو لي من وجهة النظر هذه ان تحسن العلاقات بين الجزائر والمغرب امر بناء جدا وسنعمل كل ما بوسعنا للمضي في هذا الاتجاه وتقديم مساهمتنا البسيطة في هذا البناءquot;.

وتابع quot;بشأن الصحراء الغربية يقوم موقفنا على دعم عملية الامم المتحدةquot;.

وتتهم فرنسا في الجزائر بنسخ موقفها عن موقف المغرب، بشان مصير هذه المستعمرة الاسبانية السابقة التي سيطرت عليها المملكة المغربية بعد رحيل الاسبان، وموقف الرباط قائم على عرض حكم ذاتي واسع للصحراء تحت السيادة المغربية.

اما جبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر، فانها تريد تحديد مصير الصحراء من خلال استفتاء يطرح على السكان عدة خيارات بينها الاستقلال.

وكان رئيس الوزراء الجزائري احمد اويحيى قال نهاية ايار/مايو انه لا يوجد بين الجزائر والمغرب quot;اي خلاف ثنائيquot; مشيرا الى المبادلات التجارية الهامة جدا بينهما التي تضع المغرب في مرتبة اول شريك للجزائر في افريقيا.

غير انه قال ايضا ان فتح الحدود البرية المغلقة منذ 1994 اثر اعتداء مراكش (جنوب المغرب) الذي عزته الرباط للاجهزة السرية الجزائرية، ليست واردة حاليا.

وتبادل الجزائر والمغرب في الاشهر الاخيرة زيارات الوزراء ما اثار تكهنات بشان تحسن تدريجي للعلاقات السياسية. ومن المقرر ان يزور وزير الزراعة والصيد المغربي عزيز اخنوش الجزائر السبت.