واشنطن: اكدت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الاربعاء دعم الولايات المتحدة للخطة المغربية للحكم الذاتي في الصحراء الغربية.

قالت كلينتون والى جانبها وزير الخارجية المغربي الطيب الفاسي الفهري quot;نعتقد ان المخطط المغربي للحكم الذاتي في الصحراء المغربية يعد مقترحا جديا وواقعيا وذا مصداقيةquot;.

وكان المغرب ضم الصحراء الغربية، وهي مستعمرة اسبانية سابقة، في العام 1975. وتطالب جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) التي تدعمها خصوصا الجزائر، بتنظيم استفتاء تقرير المصير برعاية الامم المتحدة.

ويدعم المغرب حكما ذاتيا في الصحراء الغربية تحت سيادته رافضا فكرة الاستقلال.

واضافت كلينتون quot;لقد سبق أن عبرنا عن اقتناعنا بأن مخطط الحكم الذاتي يعد مقترحا جديا وواقعيا وذا مصداقية، وكذا مقاربة من شأنها الاستجابة لتطلعاتquot; السكان المعنيين quot;لتدبير شؤونها في إطار يسوده السلم والكرامةquot;.

من جهة أخرى، اشارت كلينتون الى ان الولايات المتحدة quot;تدعم بقوة دور المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة الى الصحراء السيد كريستوفر روس وكذلك الأمم المتحدة، في جهودهما الرامية الى ايجاد حل لنزاع الصحراءquot;.

واعربت كلينتون عن دعم الولايات المتحدة لمبعوث الامم المتحدة الى المنطقة كريستوفر روس.

وانتهت جولة سادسة من المحادثات حول مستقبل الصحراء الغربية برعاية الامم المتحدة في التاسع من اذار/مارس دون تحقيق تقدم ملموس في مالطا.

من ناحيته، قال وزير الخارجية المغربي خلال مؤتمر صحافي بعد ذلك ان البلدين quot;قررا اقامة شراكة جيدة (...) من اجل العمل معا في استقرار وتنمية دول المغرب العربيquot;.

وذكر بان المغرب هو البلد الافريقي الوحيد الذي وقع اتفاقا للتبادل الحر مع الولايات المتحدة قبل عدة سنوات.

وبالنسبة لليبيا، اعتبر وزير الخارجية المغربي انه يجب اولا quot;التوصل الى وقف لاطلاق النار ثم البدء بحورا موسع يضم جميع الاطراف وليس فقط في شرق بنغازيquot; معقل الثوار quot;ولكن ايضا في الغربquot; الليبي.

واضاف quot;هناك مناخ لاصوات جديدة ترتفع في ليبيا ولكن هناك ايضا اناسا يدعمون العقيد القذافي (...) يعود الى الشعب الليبي ان يتخذ القرارquot;.