دبي: أعلن شخص قريب من الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي أن الأخير يعتبر أن محاكمته التي تبدأ الاثنين غيابيًا في تونس تشكل quot;ترجمة لعدالة منتصرين تستند إلى اتهامات كاذبةquot;.

وقال هذا الشخص القريب من بن علي، رافضًا كشف هويته لوكالة فرانس برس، إن هذه المحاكمة في رأي بن علي quot;تهدف فقط إلى تحويل أنظار التونسيين عن الاضطرابات التي تشهدها البلادquot;.

ولجأ بن علي إلى السعودية بعدما فرّ من بلاده في 14 كانون الثاني/يناير إثر ثورة استمرت شهرًا، وتم قمعها، ما أدى الى مقتل 300 شخص. وتجاهلت السلطات السعودية دعوات السلطات التونسية الجديدة إلى تسليم الرئيس السابق، الذي رافقته زوجته ليلى الطرابلسي، وابنته حليمة (18 عامًا) وابنه محمد زين العابدين (ستة أعوام).

وأمام محكمة البداية في تونس، سيحاكم بن علي في قضية واحدة من أصل 93 قضية يلاحق فيها. وتتعلق المحاكمة باكتشاف مبالغ كبيرة جدًا من الأموال والمجوهرات وأسلحة ومخدرات في قصرين رئاسيين. وينفي بن علي وفق أوساطه علمه بوجود مخدرات في قصر قرطاج.

ويضيف بحسب المصدر نفسه، فإن الاسلحة والمجوهرات، التي عثر عليها في قصر آخر، كانت هدايا من رؤساء أجانب له ولزوجته، نافيًا قيامه بإخفاء اموال تقول السلطات التونسية انها عثرت عليها. ونقل الشخص القريب من بن علي عن الرئيس السابق تأكيده أن المحاكمة تستند الى quot;ادلة مفبركةquot; لادانته.