القاهرة: بدأت اليوم بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية أعمال الاجتماع غير العادي لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين برئاسة سفير سلطنة عمان ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية الشيخ خليفة بن على الحارثي لمناقشة وثيقة الدوحة حول سلام دارفور.

وحضر الاجتماع نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد بن حلي والمندوب الدائم لدولة الكويت جمال محمد الغنيم فيما يعقد هذا الاجتماع بناء على طلب من قطر حيث سيناقش وثيقة الدوحة حول سلام دارفور التي تم التوصل اليها برعاية قطر واللجنة العربية-الأفريقية بعد مفاوضات استغرقت أكثر من عامين.

ويهدف الاجتماع الى توفير الدعم العربي لهذه الوثيقة قبيل عرضها على الأمم المتحدة من جانب وزير الدولة للشؤون الخارجية القطري أحمد بن عبد الله آل محمود والوسيط المشترك للاتحاد الافريقي والامم المتحدة غابريل باسولي.

وكان آل محمود وباسولي قد أطلعا الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى على مشروع وثيقة الدوحة لسلام دارفور خلال زيارتهما للجامعة منتصف الأسبوع الماضي.

واستعرضا بعد ذلك خلال مؤتمر صحافي مشترك مع موسى أهم ملامح هذه الوثيقة وما تضمنته من خطط وآليات لانهاء أزمة دارفور اطلاق مرحلة جديدة في الاقليم لتحقيق التنمية واعادة البناء فيما أكدت الوثيقة ايضا على حق التعويضات لأبناء دارفور النازحين واللاجئين فضلا عن تفعيل الحوار الداخلي.