الدوحة: اعرب السيد بول لول وانق وزير الدولة بوزارة العدل السودانية والقيادي بالحركة الشعبية عن تقديره وشكره للقيادة القطرية للدور الكبير والمحوري الذي تلعبه في سلام دارفور.
وقال بول لول وانق في حديث لصحيفة الراية القطرية نشرته يوم السبت quot;ان دور دولة قطر في سلام دارفور هو دور مقدر ويستحق ان نشكر عليه القيادة القطرية والسيد احمد بن عبدالله ال محمود وزير الدولة للشؤون الخارجية علي صبره ونثمن هذا الجهد الكبير لانها اول دولة عربية استضافت جولات التفاوضquot;، مؤكدا في هذا الصدد ان دولة قطر تلعب دورا محوريا وكبيرا في مساعدة الاطراف للوصول الي اتفاق قريب.
واكد حرص ودعم الحركة الشعبية لتحقيق السلام في درافور. وقال ان quot;الحركة حريصة علي تحقيق السلام في دارفور وهي تدعم جهود الوساطة المشتركة في هذا الصددquot;.
ونفي ما تردد عن ان الحركة تاوي قادة الحركات المسلحة. وقال ان الحديث عن ذلك غيرصحيح لان الحركة ليست لديها اية مصلحة في تفجر الاوضاع في دارفور وليس لديها اي اجندة خفية مع الحركات الدارفورية بل تسعي لدعم مفاوضات الدوحة لتحقيق السلام الشامل بصرف النظر عن نتائج الاستفتاء في جنوب السودان لان الاستقرار في دارفور مهم لنا جميعاquot;. وشدد علي ان الحركة الشعبية تنوي ان تكون لها مشاركة في ايجاد حل لازمة دارفور.
وعن الوضع في حال انفصال الجنوب ..رأي المسئول السوداني ان فرص حدوث حرب بين الشمال والجنوب والعودة الي المربع الاول ضعيفة اذا اجري الاستفتاء بالشكل المنصوص عليه في الاتفاقية وبحرية وشفافية.
وعن العلاقة بين الشمال والجنوب، قال بول لول وانق اذا كانت النتيجة انفصالا فلابد من الاسترشاد بتجارب الاخرين في الدول المحيطة بالسودان وفي اطاره الاقليمي مثل اثيوبيا واريتريا، مؤكدا ضرورة الاستعداد لهذا الوضع بالتعاون والتواصل خاصة وان هناك تبادلا ومنافع تجارية في الشمال والجنوب وان يتم وضع ذلك في قالب قانوني بشكل مرن وسلس.