واشنطن: اشادت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون الثلاثاء بـquot;شجاعةquot; النساء السعوديات اللواتي يطالبن بحق قيادة السيارات، واعتبرت انهن quot;محقاتquot; في النضال من أجل إنهاء هذا الحظر.

وقالت كلينتون في مؤتمر صحافي ان quot;ما تقوم به هؤلاء النساء امر شجاعquot;، معتبرة quot;انهن محقات في هذه المطالبquot;. وعندما سئلت عما تعتقده بشأن الحملة التي اطلقت لتحدي حظر قيادة السيارات المفروض على النساء السعوديات، قالت وزيرة الخارجية الاميركية انها quot;متأثرة وأدعمهنquot;.

وفي مطلع الشهر، دعت رسالة مفتوحة تحمل تواقيع اكثر من 10 الاف شخص وزيرة الخارجية الاميركية لدعم حق النساء السعوديات في قيادة السيارات.

ويوم الجمعة لبّت 42 سيدة سعودية في الإجمال الدعوة التي اطلقتها ناشطات لتحدي الحظر بحسب منظمي حملة quot;وومن تو درايفquot;. وكانت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية اعلنت ان هيلاري كلينتون تطرقت الى مسألة حظر قيادة السيارات على النساء في المملكة العربية السعودية خلال اتصال مع نظيرها السعودي الامير سعود الفيصل.

وقالت المتحدثة فيكتوريا نولاند ان كلينتون لا تزال تفضل مقاربة هذه المسألة بطريقة بعيدة عن الاضواء رغم اتصال العديد من النساء السعوديات بها يطالبنها بالتدخل.

ولا يوجد في القانون ما يمنع قيادة المرأة للسيارة، لكن السلطات تستند الى فتوى صادرة في المملكة، التي تطبق تفسيرًا متشددًا للإسلام وتتوخى مراعاة رجال الدين والاوساط المحافظة. واذا لم يكن هناك سائق في خدمة المراة في السعودية، فانها ستبقى تحت رحمة احد افراد عائلتها.