لاهاي: أعلنت المحكمة الجنائية الدولية الخميس على موقعها الالكتروني ان قضاتها سيصدرون الاثنين قرارهم حول طلب مدعي عام المحكمة لويس مورينو-اوكامبو اصدار مذكرات توقيف بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية لا سيما بحق الزعيم الليبي معمر القذافي.

واوضحت المحكمة quot;الاثنين في 27 حزيران/يونيو 2011 ستصدر هيئة البداية الاولى في المحكمة الجنائية الدولية قرارها المتعلق بالطلب الذي قدمه المدعي في 16 ايار/مايو 2011 حول اصدار ثلاث مذكرات توقيف بحق معمر القذافي وسيف الاسلام القذافي وعبد الله السنوسيquot;.

وكان مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية طلب في 16 ايار/مايو من القضاة اصدار مذكرات توقيف بتهم ارتكاب جرائم ضد الانسانية بحق القذافي ونجله سيف الاسلام ورئيس الاستخبارات الليبية عبد الله السنوسي.

واعلن مورينو-اوكامبو الذي يحقق حول الوضع الليبي منذ 3 اذار/مارس، انذاك ان القذافي امر شخصيا بشن هجمات ضد مدنيين ليبيين عزل. واضاف ان سيف الاسلام القذافي والسنوسي عقدا اجتماعات quot;للتخطيط وادارة العملياتquot;. وقد اوقعت الانتفاضة في ليبيا التي بدأت في منتصف شباط/فبراير الاف القتلى بحسب مدعي المحكمة الجنائية الدولية وادت الى فرار حوالى 750 الف شخص بحسب الامم المتحدة.