بروكسل: دعا رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروسو اليوم الزعيم الليبي معمر القذافي الى التنحي معتبرا العقيد جزء من المشكلة.

وقال باروسو في مؤتمر صحافي عقب اجتماع للمفوضية الأوروبية لمناقشة الوضع في شمال أفريقيا quot;ان الاجراءات غير المقبولة تماما من النظام الليبي على مدى الأسابيع الأخيرة جعلت من الواضح للغاية أن العقيد القذافي جزء من المشكلة وليس جزء من الحلquot;.

وأضاف quot;لقد حان الوقت لرحيله وأن يعود البلد مرة أخرى لشعب ليبيا ما يسمح للقوى الديمقراطية برسم طريق المستقبلquot; مشددا على أن quot;الوضع الذي نشهده في ليبيا شائن للغاية ولا يمكن أن نقبل هذاquot;.

وقال رئيس الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي ان quot;الأحداث الجارية في دول الجوار الجنوبية على موعد مع التاريخ وأوروبا سترقى الى هذا التحدي وستدعم عمليات التحول الجاريةquot;.

وأشار الى أن الاتحاد الأوروبي خصص مبلغا أوليا قدره 3 ملايين يورو للتعامل مع مشكلة اللاجئين على الحدود المصرية والتونسية quot;لكن في ضوء الاحتياجات الانسانية سنزيد هذا (المبلغ) فورا الى 10 ملايين يورو.quot; وقال باروسو انه طلب من مفوضة الاتحاد الأوروبي للمساعدات الانسانية كريستالينا جورجييفا زيارة المنطقة الليلة.

وأكد أن quot;الأحداث الجارية تجلب آمالا ووعودا كبيرة لمستقبل الشعوب في العالم العربي وأعتقد أن من واجبنا أن نقول للشعوب العربية اننا نقف جانبهاquot;.