موسكو: اعلن وزير الخزانة الاميركي تيموتي غايتنر الثلاثاء ان الولايات المتحدة تدعم ترشيح الفرنسية كريستين لاغارد لمنصب المدير العام لصندوق النقد الدولي.

وقال غايتنر في بيان quot;يسرني ان اعلن قرارنا بدعم كريستين لاغارد لرئاسة صندوق النقد الدوليquot;، مشيدا ب quot;الموهبة الاستثنائية والخبرة الواسعةquot; اللتين تتمتع بهما وزيرة الاقتصاد الفرنسية.

واضاف غايتنر ان quot;الموهبة الاستثنائية والخبرة الواسعة اللتين تتمتع بهما لاغارد ستؤمنان ادارة لا مثيل لها لهذه المؤسسة، وضرورية في لحظة دقيقة للاقتصاد العالميquot;.

واوضح quot;نحن متشجعون بالدعم الواسع الذي حصلت عليه بين اعضاء صندوق النقد الدولي، بمن فيهم اعضاء بلدان الاقتصادات الناشئةquot;.

ورحب غايتنر ايضا بالترشيح quot;القوي والذي يتمتع بصدقية عاليةquot; ل quot;صديقهquot; المكسيكي اوغستين كارستنز.

وقد حصلت كريستين لاغارد منذ الاثنين على دعم كبير من الصين وروسيا والولايات المتحدة. وبذلك يرتفع الى اثني عشر من 24 عدد المندوبين الذين يؤيدونها، من خلال احتساب المندوبين السبعة للاتحاد الاوروبي والمندوب المصري والمندوب التوغولي.

اما كارستنز فيستفيد من دعم اربعة اعضاء، هم مواطنه المكسيكي ومندوبو الارجنتين واستراليا وكندا.

ولم تكشف اليابان التي تمثل مع الولايات المتحدة اكبر عدد من الاصوات، عن خيارها بعد.

ويجتمع مجلس ادارة صندوق النقد الدولي ابتداء من الساعة 10,00 (14,00 ت غ) من اليوم الثلاثاء لبحث ترشيحي لاغارد وكارستنز، وقد يعمد بعد ذلك الى اختيار احدهما.

ويأمل اعضاء مجلس الادارة وهم 23 رجلا وامرأة واحدة، في ان يختاروا في موعد اقصاه الخميس خلفا للفرنسي دومينيك ستروس-كان quot;بالتوافقquot;. واذا لم يتأمن هذا التوافق تجرى عملية تصويت.

روسيا ستصوت لصالح لاغارد لتولي رئاسة صندوق النقد

اعلن وزير المالية الروسي الكسي كودرين الثلاثاء كما نقلت عنه وكالة ايتار تاس ان روسيا ستصوت لصالح الفرنسية كريستين لاغارد في انتخابات مدير عام صندوق النقد الدولي.

وقال خلال اجتماع للحكومة quot;اعتقد ان لديها المؤهلات اللازمة، وسندعم ترشيحها خلال التصويت في مجلس ادارةquot; صندوق النقد الدولي.

واضاف ان quot;مقترحات كريستين لاغارد تتوافق مع اهداف ومهمات صندوق النقد الدوليquot;.

وينتظر صدور خيار اعضاء مجلس ادارة صندوق النقد الدولي قبل الخميس لكن يمكن ان يعلن اعتبارا من مساء الثلاثاء.