واشنطن: اتخذ مجلس الشيوخ الاميركي بالاجماع قرارا يهدد الفلسطينيين بوقف بعض المساعدات الاميركية اذا واصلوا السعي للحصول على الاعتراف بدولتهم في الامم المتحدة من دون التفاوض مع اسرائيل.

كما يطرح القرار الذي تم تبنيه ليل الثلاثاء امكانية وقف المساعدات المخصصة لاي حكومة وحدة تضم حماس حتى تنبذ هذه الحركة العنف وتعترف بحق اسرائيل في الوجود.

وصاغ الممثلان الديموقراطي بين كاردين والجمهورية سوزان كولينز النص الذي ايده 88 من زملائهما.

وكرر النص التأكيد على دعم الولايات المتحدة لحل الدولتين الذي يتمثل quot;بدولة يهودية ديموقراطية ودولة فلسطينية ديموقراطية قابلة للحياة، تعيشان جنبا الى جنب بسلام وامان واعتراف متبادلquot;.

لكنه اعرب عن quot;المعارضة الشديدةquot; لاي جهود ينوي الفلسطينيون بذلها في ايلول/سبتمبر في الامم المتحدة لكسب تاييد للاعتراف بدولة خارج اطار حل يتم التفاوض عليه مع اسرائيل.

ويتوقع ان يبحث مجلس النواب الاميركي نصا مشابها.

وتوقفت محادثات السلام في ايلول/سبتمبر 2010 بعد امتناع اسرائيل عن تجديد قرار تجميد مؤقت لبناء المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة.

مذاك رفض الفلسطينيون العودة الى طاولة الحوار طالما تواصل اسرائيل البناء على اراضي دولتهم العتيدة.

ويدعم قرار الكونغرس موقف الرئيس باراك اوباما المعارض للضغط الفلسطيني في الامم المتحدة ويحثه على الاعلان عن استخدام واشنطن حق النقض لوقف اي قرار حول الدولة الفلسطينية في مجلس الامن الا اذا كان نتيجة مفاوضات اسرائيلية فلسطينية.

كما يحذر النص من ان المشرعين الاميركيين quot;سيفكرون في الحد من المساعدات للسلطة الفلسطينية ان واصلت جهودها لتجاوز المفاوضات المباشرة باللجوء الى الامم المتحدة او غيرها من الهيئات الدوليةquot;.