لاهاي: التقى مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو-اوكامبو الاربعاء في لاهاي رئيس اللجنة التنفيذية للمجلس الوطني الإنتقالي الليبي محمود جبريل بعد يومين على صدور مذكرة توقيف بحق العقيد الليبي معمر القذافي، على ما اعلن مكتبه.

واكد مكتب اوكامبو في بيان ان الاخير quot;انتهز الفرصة لتأكيد مسؤولية السلطات الليبية في تنفيذ القرار رقم 1970 ومذكرات الاعتقال التي أصدرها قضاة المحكمة الجنائية الدولية بحق معمر القذافي وابنه سيف الإسلام القذافي وعبد الله السنوسي بتهم جرائم ضد الانسانيةquot;.

واضاف مورينو-اوكامبو في حديثه الى جبريل quot;ان المرحلة المقبلة من التحقيقات ستشمل الادعاءات في وقوع جرائم حرب، قد تكون الأطراف في النزاع قد ارتكبتها، وفي الاعتداءات ضد أفارقة نظر اليهم خطأ على أنهم مرتزقة، فضلا عن الادعاءات بوقوع جرائم اغتصاب على نطاق واسعquot;.

وكرر جبريل من جهته تاكيد موقف المجلس الوطني الانتقالي من ان quot;ليبيا يجب أن تأخذ زمام المبادرة في كل ما يتعلق بها أو يدور في أراضيهاquot;.

وصرح جبريل الاثنين بعد الاعلان عن مذكرة التوقيف بحق القذافي quot;نبذل ما في وسعنا لاحالة القذافي امام القضاء. الليبيون قادرون على تطبيق هذا القرارquot;.

واصدر قضاة المحكمة الجنائية الدولية الاثنين مذكرات توقيف بحق القذافي ونجله سيف الاسلام ورئيس مخابراته عبد الله السنوسي بتهم ارتكاب جرائم ضد الانسانية في ليبيا.