مواطن بحريني يشارك في تظاهرة للمعارضة quot;أرشيفquot;

المنامة:ينطلق السبت الحوار الوطني البحريني الذي يفترض ان يبدأ عملية الاصلاح السياسي في البلاد اثر احتجاجات شعبية تم قمعها في منتصف اذار/مارس، على خلفية حذرة على الرغم من اجراءات التهدئة.
وصرح اهادي الموسوي المسؤول في جمعية الوفاق الوطني التي تعتبر اهم احزاب المعارضة الشيعية لوكالة فرانس برس الخميس ان حزبه quot;لم يتخذ قرارا بعد حول المشاركة في الحوار ام لاquot;.

وتابع النائب السابق عن الوفاق quot;لطالما كنا من دعاة الحوار. لا عقد لدينا حيال الحوار لكننا لا نرغب في المشاركة في حوار محكوم بالفشلquot;.
ويعتبر حزبه انه اقل تمثيلا من المطلوب عبر خمس شخصيات من اصل 300 شخصية مدعوة، كما يحتج على تنظيم الحوار الذي دعت اليه السلطات عشية رفع حالة الطوارئ في الاول من حزيران/يونيو بعد فرضها منذ انتهاء الاحجاجات التي قمعتها في منتصف اذار/مارس وادت الى مقتل 24 شخصا.

ومع قرب انطلاق الحوار، كثفت السلطات اجراءات التهدئة واعلنت الاربعاء على الاخص عن تشكيل لجنة مستقلة من خمسة اعضاء تضم حقوقيين دوليين للتحقيق في الانتهاكات التي حصلت عند قمع الاحتجاجات.
ووعد ملك البحرين حمد بن عيسى ال خليفة بانه لن يتم التساهل مع اي شخص يثبت تورطه في انتهاكات، عند اعلانه انشاء اللجنة، الامر الذي رحبت به واشنطن واعتبرته quot;خطوة اولى مهمةquot;.

ورحبت المفوضة العليا لحقوق الانسان في الامم المتحدة نافي بيلاي الخميس بهذا الاعلان مشيرة الى ان اثنين من القانونيين الخمسة الذين عينتهم السلطات البحرينية ينتمون الى لجنة حققت بالانتهاكات في ليبيا منذ شباط/فبراير.
وقالت quot;اثق بهؤلاء الاشخاصquot; الذين هم quot;على قدر كبير من الاحترامquot; متحدثة عن quot;معرفتهم العميقة بالقضاء والقوانين الدوليةquot;.

كما اعلن الملك وضع حد لعمل المحاكم الاستثنائية في خطوات لمواجهة حالة quot;انعدام الثقةquot; التي تعم المملكة على حد قوله، فيما افرج عن الموقوفين.
وكان مسؤول سعودي رفيع المستوى اكد الثلاثاء ان قوة درع الجزيرة التي دخلت البحرين للمساعدة في ضبط الامن quot;تعيد تموضعهاquot; في المملكة وquot;لن تنسحب منها بشكل كاملquot;.

وقال الموسوي quot;نرحب بهذه الاجراءات لانها تصحح اخطاء ارتكبتهاquot;السلطات.
واكد ان quot;اغلبيةquot; الاطباء والممرضين والرياضيين ال47 افرج عنهم مضيفا quot;ننتظر الافراج عن مطر مطر وجواد فوروزquot; النائبين السابقين لجمعية الوفاق.

وتابع quot;لكننا لا نربط بين هذه الاجراءات والحوارquot; في مؤشر على حذر متواصل لدى الشيعة الذين يشكلون الاكثرية في البحرين حيال عائلة آل خليفة السنية المالكة.
وقالت منيرة فخرو المسؤولة في حزب وعد السني المعارض ان quot;التوتر ما زال حاداquot; في البلاد رغم اجراءات quot;التهدئةquot; الاخيرة.

وتابعت في مقابلة على تلفزيون العربية quot;امل ان تشارك جمعية الوفاق في الحوار لانها تمثل الاغلبيةquot; بعد ان quot;احرزت 60% من اصوات الناخبينquot; في الانتخابات التشريعية الاخيرة.
واضافت ان حزب وعد سيشارك في الحوار على الرغم من الحكم على رئيسه ابراهيم شريف في 22 حزيران/يونيو بالسجن 5 سنوات في محاكمة 21 معارضا بتهمة التآمر على النظام الملكي، وهي تهمة ادت الى الحكم بالسجن مدى الحياة على ثمانية منهم.

وتدعو جمعية الوفاق التي كان انصارها المحركين الاساسيين لاحتجاجات شباط/فبراير اذار/مارس الى ملكية دستورية في البحرين، حيث ادت اصلاحات اطلقها الملك حمد العام 2001 الى اعادة تشكيل البرلمان الذي تم حله العام 1975.
وقال الناشط الشيعي البحريني نجيب رجب quot;الحكومة ليست جادة في عرضها الحوارquot;، مضيفا ان quot;الحكومة ليست ممثلة في الحوار على الرغم من انها الاولى المعنية بالازمةquot;.