نصف مليون سوريّ استجابوا لدعوات التظاهر في جمعة quot;إرحلquot; في محافظة حماه

دمشق: اصدر الرئيس السوري السبت مرسومًا يقضي بإعفاء محافظ حماه (وسط) التي شهدت امس اكبر مظاهرة منذ اندلاع الحركة الاحتجاجية في البلاد، شارك فيها نحو نصف مليون متظاهر، فيما اعلن عن مقتل 28 شخصًا في يوم quot;جمعة ارحلquot;.

وافادت وكالة الانباء الرسمية quot;ساناquot; ان quot;الرئيس السوري اصدر اليوم (السبت) المرسوم القاضي بإعفاء أحمد خالد عبد العزيز من مهامه محافظًا لمحافظة حماهquot;.

وذكر ناشطون حقوقيون فضلوا عدم كشف اسمائهم ان quot;نحو 500 الف شخص تظاهروا الجمعة في مدينة حماهquot; موضحين ان quot;المتظاهرين قدموا من مساجد وقرى مجاورةquot;، ومشيرين الى انها quot;اكبر تظاهرة منذ اندلاع موجة الاحتجاجات في البلاد في منتصف اذار/مارسquot;.

كما اكد رئيس المنظمة الوطنية لحقوق الانسان عمار قربي لوكالة فرانس برس مقتل 28 شخصًا بنيران القوات السورية الجمعة، والحصيلة الاكبر كانت من نصيب محافظة ادلب (شمال غرب) التي يشهد ريفها عمليات عسكرية منذ بضعة ايام.

واوضح الناشط ان quot;8 اشخاص، بينهم سيدة، قتلوا عندما اطلق رجال الامن النار لتفريق مظاهرات جرت في احياء عدة من مدينة حمص (وسط)quot;.

واضاف quot;كما قتل شخصان في حي القدم في دمشق، إضافة الى 13 قتيلاً في ادلب وقتيل في حلب واخر في اللاذقيةquot;، مشيرا الى quot;مقتل 3 سيدات أثناء قصف الجيش السوري لمدجنة في بلدة البارة في جبل الزاوية الجمعةquot;. وكانت حصيلة سابقة اشارت الى مقتل 11 شخصًا الجمعة.

ودخل الجيش السوري الى قرى في محافظة ادلب (شمال غرب سوريا) حيث يسعى الى الحد من حركة الاحتجاجات ضد نظام الرئيس بشار الاسد.

ومنذ اندلاع الحركة الاحتجاجية في 15 اذار/مارس تتحدث السلطة التي ترفض الاقرار بحجم الاحتجاجات عن وجود quot;ارهابيين مسلحين يزرعون الفوضىquot; لتبرير تدخل الجيش.

وسارت الجمعة تظاهرات عدة في العديد من المدن السورية للمطالبة بإسقاط النظام بعد دعوة اطلقها ناشطون للتظاهر في quot;جمعة ارحلquot;.