حذر رئيس المجلس الأعلى للقضاءفي السعوديةمن خطورة الانتماء للأشخاص وتعظيمهم أو التحاكم لفهم بعضهم للنصوص.


الرياض: حذر رئيس المجلس الأعلى للقضاء الدكتور صالح بن حميد من خطورة الانتماء للأشخاص وتعظيمهم أو التحاكم لفهم بعضهم للنصوص.
وقال في المحاضرة ألقاها في ملتقى ربوة الرياضأمس الجمعةوحملت عنوان quot;خطر الأحزاب والفرق على المسلمينquot;، إن تعظيم الأشخاص والغلو فيهم إلى حد القول بعصمتهم من الخطأ, وخطر يهدد وحدة المسلمين ويفتح باب التنازع والتفرق, مبينا فضيلته أنه لا يوجد من هو معصوم من الخطأ إلا الأنبياء والرسل.
وأوضح أن quot;الحزبية والطائفية موجودة لكن يظل منهج الحق ظاهراquot;, منبهاً أن الأمر بحاجة إلى التمحيص والالتزام بالضوابط وتقييم الخطاب للعلماء مع رؤوس أهل العلم وشيوخ المذاهب وليس لعامة الناس.
ولفت ابن حميد الانتباه إلى أن quot;وجود الفرق والمذاهب لا يعني مشروعيتها أو بطلانها ولا يعني بالضرورة أنها ضارة, لكن التنازع فيما بينها وتعصب كل أبناء مذهب أو فرقة لها هو الخطر الذي يجب أن نحذره وننبه إلى أثاره الوخيمة على وحدة المسلمينquot;.
وبين أن مظاهر التعصب هي quot;ازدراء الآخرين في أرائهم بحق أو غير حقquot;, وهذا من أٌبشع مظاهر الحزبية المصحوبة بشئ من الجهل بحسب قوله.

وختم ابن حميد بالقول quot; لا يقبل أن يصل التعصب أو الحزبية إلى ظلم الآخرين أو تتبع عوراتهم, ولا يجوز للعلماء أن يغضوا الطرف عن هذه الأخطار بل أن يطرحوها للنقاش لتجنب الفرقة والتنازع quot;.