قال الأخضر الإبراهيمي، مبعوث الأمين العام للامم المتحدة، إن ما يجري في ليبيا هو حرب أهلية تستوجب من دول الجوار التدخل، هذا في وقت أكد مسؤول في حكومة القذافي إستمرار الاتصالات مع الثوار في عدة عواصم أوروبية لوقف حمام الدماء.

المعارك مستمرة بين قوات النظام والثوار
طرابلس: وصف المبعوث الخاص للسكرتير العام للامم المتحدة وعضو لجنة العقلاء الأممية الأخضر الابراهيمي اليوم الوضع الحالي في ليبيا بأنه quot;حرب أهليةquot;.
وقال الابراهيمي وزير الخارجية الجزائري الأسبق في حوار لصحيفة (الأصيل) الجزائرية ان quot;ما يحدث اليوم في ليبيا ليس ثورة بل حربا أهلية لا يحلها الا الليبيون أنفسهم ولعل ما يؤكد هذه المقاربة هو بحث طرفي النزاع على وساطة شرعية وصادقة للوصول الى اتفاق يحقن الدماء ويحمي الثروات الطبيعية التي يتوفر عليها البلد مطمع الدول الصناعية الكبرىquot;.
وأكد الابراهيمي أن الجزائر يمكن أن تلعب دورا مهما في ايجاد حل دائم للقضية الليبية مشيرا الى أنه يتعين على الدول المغاربية بالاضافة الى مصر أن توظف وزنها الدبلوماسي على مستوى الأمم المتحدة والاتحاد الافريقي والجامعة العربية لرسم صيغة لحل سياسي للمعضلة في ليبيا.
واعتبر الدبلوماسي الجزائري السابق أنه quot;كان بالامكان التنبؤ بربيع الثورات العربية وذلك على أساس طبيعة الأنظمة العربية التي سادت البلدان الشقيقة منذ سنينquot; مشيرا الى أن quot;الشعوب العربية التي ثارت اعتبرت أنها أهينت خاصة الشعب المصري الذي عانى الويلات بسبب المشاركة الفعلية للرئيس الأسبق محمد حسني مبارك في حصار الكيان الاسرائيلي للشعب الفلسطيني في غزةquot;.
واعتبر الابراهيمي أن دور الجامعة العربية تراجع quot;لانعدام التنسيقquot; وشدد على ضرورة اصلاحها قائلا quot;اذا كانت نقطة قوة الاتحاد الأوروبي في نسبة المبادلات التجارية بين بلدانه فان نقطة ضعف الجامعة العربية تكمن في انعدام التنسيق الاقتصادي بين بلدانها وهو الأمر الذي أدخلها غرفة الانعاشquot;.
وعلى صعيد الشأن الجزائري أعلن المبعوث الخاص للسكرتير العام للامم المتحدة مساندته لجهود الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة لتنفيذ حزمة اصلاحات سياسية واقتصادية عميقة داعيا الى مشاركة ايجابية لكل مكونات المجتمع الجزائري
في هذه الاثناء، اعلن نائب وزير الخارجية الليبي خالد الكعيم الاثنين ان الاتصالات بين طرابلس وبنغازي مستمرة في عدة عواصم اوروبية، مؤكدا ان هدف حكومته هو تحاشي حمام دم وحرب اهلية في ليبيا.
وقال الكعيم للصحافيين ان quot;الزعيم الليبي (معمر القذافي) يشجع الحوار ويشرف عليه. هدفنا هو الوصول الى مصالحة بين الليبيين والحؤول دون حصول حمام دمquot;.
واضاف ان quot;هذا الحوارquot; بين النظام والمتمردين يجري في عدة عواصم عربية واوروبية، مسميا ايطاليا من بين هذه العواصم.
ولكنه عزا هذا الموقف الى كون المجلس الوطني الانتقالي، الهيئة السياسية للثوار، quot;لا يتحدث بصوت واحدquot;.
واوضح الكعيم ان quot;المجلس الوطني الانتقالي ليس هيئة متجانسة، هو يتألف من فصائل مختلفةquot;، مؤكدا ان جناح الاخوان المسلمين داخل المتمردين هو quot;الاكثر ضلوعاquot; في هذه المفاوضات.
وفي حزيران/يونيو، اعلن رئيس الحكومة الليبية البغدادي المحمودي ان طرابلس اقامت نوعا من quot;منظومة اتصالquot; مع المجلس الوطني الانتقالي.
وبحث وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ مع رئيس الاتحاد الافريقي جان بينغ هنا اليوم دور الاتحاد الافريقي ومساهمته في حل الازمة الليبية.
وقال هيغ في تصريح صحافي عقب اللقاء انه بحث مع بينغ نتائج القمة الافريقية الأخيرة التي عقدت في مالبو الاسبوع الماضي والخطوات المقبلة للمحادثات المزمعه مع المعارضة في الخامس عشر من الشهر الجاري مرحبا بالجهود التي يبذلها رئيس الاتحاد الافريقي.
واكد اهمية الدور الذي يلعبه الاتحاد الافريقي لحل الازمة الليبية وسعيه نحو التوصل الى تسوية سياسية يدعمها المجتمع الدولي مشيرا الى وجود عدد من المقترحات المطروحة من الاتحاد الأفريقي يمكن العمل من خلالها لحل الأزمة الليبية الراهنة.
وشدد هيغ على ضرورة قيام الاتحاد الأفريقي بعدم وضع القذافي ضمن أطراف المحادثات في حال نقل السلطة في ليبيا مؤكدا ان quot;المجلس الانتقالي الوطني الليبي أوضح منذ البداية بأن المفاوضات والتوصل الى العملية السلمية الشاملة تعتمد في المقام الأول على رحيل القذافي الى الأبد عن الحكم في ليبيا لفقدانه الشرعية هو وأسرتهquot;.
وجدد تأكيد بلاده ومواصلتها دعم المجلس الانتقالي الليبي والاتحاد الأفريقي والعديد من الاتحادات الأوربي في جهودها لتأمين نقل السلطة في ليبيا.