جوهانسبورغ: أعلنت وزارة الخارجية الجنوب افريقية ان الرئيس الجنوب افريقي جاكوب زوما سيجري محادثات في روسيا الاحد مع مجموعة الاتصال بشأن ليبيا. وأوضحت الوزارة quot;ان مشاركة الرئيس زوما في هذا الاجتماع تأتي بدعوة من اتحاد روسيا بصفته عضوا في اللجنة المختصة للاتحاد الافريقي حول ليبياquot;.

وكان زوما توجه بتفويض من الاتحاد الافريقي اواخر ايار/مايو الى طرابلس للقاء الزعيم الليبي معمر القذافي ومحاولة القيام بوساطة لكنها فشلت. واوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية الجنوب افريقية كلايسون مونيلا ان المحادثات في روسيا ستضم جميع اعضاء لجنة الاتصال.

وقد انشئت لجنة الاتصال الدولية حول ليبيا في لندن في 29 اذار/مارس وتضم جميع الدول المشاركة في حملة الحلف الاطلسي ضد نظام معمر القذافي. وكانت اللجنة قررت اثناء اجتماعها الاخير في الخامس من ايار/مايو في روما انشاء صندوق بهدف مساعدة المتمردين الليبيين.

ويأتي هذا الاعلان في الوقت الذي غادر فيه جاكوب زوما غينيا الاستوائية حيث شارك في قمة للاتحاد الافريقي تبنت خلالها المنظمة الافريقية نصا ليستخدم كقاعدة لمفاوضات مقبلة بين الطرفين الليبيين المتنازعين.

وقال زوما في ختام هذه القمة السابعة عشرة التي عقدها الاتحاد الافريقي في مالابو quot;نحن سعداء جدا لبلوغ هذه النقطة. بامكاننا القول الان اننا سنبدأ المحادثات في اديس ابابا ونعتقد اننا سنحظى بالدعم الضروري من الجميعquot;.