ابتدع سجين مكسيكي طريقة لم يسبقه إليها أحد في محاولته الفرار داخل حقيبة سفر تجرّها خطيبته. لكن حجم الحقيبة بعدما تكوّر فيها والعصبية التي تصرفت بها شريكته أفشلا مشروعه الفريد هذا.


راميريز داخل الحقيبة بعد أغرب محاولة للهرب من السجن

صلاح أحمد: يدخل المكسيكي خوان راميريز التاريخ من أوسع أبوابه، باعتباره أول شخص في العالم، ربما، يحاول الهروب من السجن داخل حقيبة سفر.

اكتشف راميريز، وهو يتكور في وضع الجنين داخل الحقيبة (الصورة) التي كانت خطيبته تجرّها على عجلاتها متوجهة بها نحو بوابة سجن شيتوميل في ختام زيارتها له. ونقلت laquo;تايمزraquo; عن جيراردو كامبوس، الناطق باسم الشرطة في كوينتانا رو، حيث يقع السجن، إن حراسه أفسدوا على راميريز بهجة يومه، بعدما لاحظوا أن الزائرة كانت تتصرف بعصبية، وأن حقيبتها كانت تحمل محتويات تبدو أكبر من سعتها الحقيقية، إذ صارت شديدة الانتفاخ.

مضى كامبوس قائلاً إن الحراس سارعوا إلى إيقاف المرأة، واسمها ماريا ديل مار أرخونا (19 عامًا)، وطلبوا إليها فتح الحقيبة، وإذا براميريز يقبع فيها laquo;متكوّرًا كالجنينraquo; على حد قوله. فأعيد إلى زنزانته خائب الرجاء، وألقي القبض على خطيبته بتهمة مساعدة سجين على الفرار.

يذكر أن راميريز يتلقى عقوبة بالسجن 20 عامًا بعد إدانته بالاتجار في المخدرات، وحيازة أسلحة بشكل غير مشروع. وكانت وحدة تابعة للقوات المسلحة المكسيكية قد ألقت القبض عليه في 2007، وهو يقوم بإفراغ طائرة خفيفة من شحنتها من المخدرات. ويقول المحققون إنه ينتمي إلى عصابة تعرف باسم laquo;سينالواraquo;، وتعتبر بين الأخطر والأكثر نشاطًا في عالم الجريمة المنظمة في عموم المكسيك.

وربما كان راميريز، في محاولته الفرار داخل حقيبة، يحذو حذو زعيم عصابة سينالوا نفسه، جواكين (إل تشابو) غوزمان، الذي أفلح في الهرب مختبئًا وسط ألحفة وأغطية خرجت بها سيارة السجن إلى المغسل العام 2001. وأدين عدد من ضباط السجن بمساعدته في عمليته تلك. لكن هذا كلّف غوزمان غاليًا، إذ قيل إنه دفع مبالغ وصلت إلى 2.5 مليون دولار، عبارة عن رشاوى تسلمها أولئك الضباط.