جنيف:دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الخميس السلطات السورية الى quot;وقفquot; اعمال القتل المستمرة في هذا البلد حيث قتل 23 مدنيا برصاص قوات الامن في حماة (شمال) منذ الثلاثاء.
وقال بان كي مون في لقاء مع الصحافيين في جنيف quot;في سوريا، اعمال القتل مستمرة. يجب وقفهاquot;، داعيا دمشق الى السماح لبعثات تقييم انسانية وحقوقية بدخول اراضيها.

واضاف quot;آن الاوان لنرى حصول تقدم هناك. لا يمكن الاستمرار على هذا المنوالquot;.
ويقمع نظام الرئيس السوري بشار الاسد بعنف حركة الاحتجاج الشعبية التي بدأت في 15 اذار/مارس في البلاد التي يتولى رئاستها منذ العام 2000.

وتطالب الامم المتحدة منذ اشهر بدخول الاراضي السورية لتقويم الوضع الانساني ميدانيا. وانتدب مجلس حقوق الانسان ايضا بعثة للتحقيق في الانتهاكات المفترضة لحقوق الانسان التي وقعت خلال القمع.
وقد طلب المجلس اجراء هذا التحقيق في 29 نيسان/ابريل خلال جلسة استثنائية حول ليبيا.

وحتى الان، بقيت طلبات الامم المتحدة حبرا على ورق.
وفي المقابل، اعلنت اللجنة الدولية للصليب الاحمر الاربعاء انها دخلت اواخر حزيران/يونيو مدينتي درعا (جنوب) وادلب (شمال غرب) الاكثر تضررا من اعمال العنف منذ بداية الانتفاضة الشعبية.

وتحاول السلطات السورية الخميس اخضاع حماة، المدينة المتمردة تقليديا في شمال سوريا والتي يحاصرها الجيش في الوقت الراهن.
من جهة اخرى، واصل الجيش تقدمه الاربعاء في جبل الزاوية بمحافظة ادلب. ودخل الجنود كفروعيد حيث سمعت اطلاق نار كثيف من الرشاشات الثقيلة. وفي كنصفرة، حولوا مدرسة الى سجن ويقومون بالاستجوبات فيه، كما قال رامي عبد الرحمن.